جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 6 / آذار / 2015 م 799
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 769
التاريخ: 15 / 10 / 2015 857
التاريخ: 22 / 11 / 2017 287
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1246
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1912
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1143
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1146
تمرّد عائشة  
  
321   03:24 مساءً   التاريخ: 16 / 10 / 2017
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : السيدة زينب (عليها السّلام) رائدة الجهاد في الإسلام
الجزء والصفحة : ص137-139.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 10 / 2017 350
التاريخ: 18 / 10 / 2017 326
التاريخ: 19 / 10 / 2017 353
التاريخ: 12 / 10 / 2017 392

يجمع المؤرّخون على أنّ عائشة في طليعة مَنْ أشعل نار الثورة على عثمان ؛ فقد أفتت بقتله ومروقة من الدين ، وكانت تسمّيه نعثلاً ، ولمّا أحاط به الثوار خرجت إلى مكة ، وبعد أدائهما لمناسك الحج قفلت راجعة إلى يثرب ، وهي تجدّ في السير لتنظر ما آل إليه أمر عثمان ، فلمّا انتهت إلى سرف لقيها رجل من أخوالها كان قادماً من المدينة ، فأسرعت قائلة : مهيم . 
ـ قتلوا عثمان . 
وأسرعت قائلة : ثمّ صنعوا ماذا ؟ 
ـ واجتمعوا على بيعة عليّ فجازت بهم إلى خير مجاز . 
ولمّا سمعت أنّ الخلافة قد آلت إلى الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) انهارت أعصابها ، وتحطّمت قواها ، وهتفت وهي حانقة ، وبصرها يشير إلى السماء ثمّ ينخفض فيشير إلى الأرض ، قائلة : والله ، ليت هذه انطبقت على هذه إن تمّ الأمر لابن أبي طالب ! قُتل عثمان مظلوماً ، والله لأطلبنّ بدمه . 
وبُهر عبيد من منطقها ، فقال لها باستهزاء وسخرية : ولِمَ ؟ فوالله إنّ أوّل مَنْ أمال حرفه لأنت ، ولقد كنت تقولين : اقتلوا نعثلاً فقد كفر ! 
وانبرت عائشة تبرّر هذا التناقض في كلامها وسلوكها ، فقالت له : إنّهم استتابوه ثمّ قتلوه ، وقد قلت وقالوا ، وقولي الأخير خير من قولي الأوّل . 
وهي حجّة واهية لا واقع لها ، فهل أنّها كانت حاضرة حينما أحاط الثوار بعثمان فأعلن لهم توبته فلم يحفلوا بها ، وعدوا عليه فقتلوه كما تقول ؟! 
ولم يخفَ على ابن خالها هذا التناقض الصريح في قولها ، فراح يردّ عليها : 
فمـنكِ البداء ومنكِ الغِيَرْ ... ومنكِ الرياح ومنكِ المطرْ
وأنـتِ أمرتِ بقتلِ الإمام ... وقُـلتِ لـنا إنّـه قد كفرْ
 فهبنا أطعناكِ في قتلِه ... وقـاتِلُه عـندنا مَنْ أمرْ
ولـم يسقُطِ السقفُ من فوقنا ... ولـم تنكسف شمسُنا والقمرْ
وقد بايعَ الناسُ ذا تُدرَأٍ ... يُـزيلُ الـشبا ويقيمُ الصَّعرْ
و يـلبسُ لـلحربِ أثـوابها ... وما مَنْ وفى مثلُ مَنْ قد غدرْ

وغاظها قوله فأعرضت عنه ، وقفلت راجعة إلى مكة وهي كئيبة حزينة ؛ لأنّ الخلافة آلت إلى باب مدينة علم النبي (صلّى الله عليه وآله) وأبي سبطيه ، وراحت تندب عثمان ؛ فقد اتّخذت قتله ورقة رابحة للإطاحة بحكم الإمام ، يقول شوقي : 
أثأرُ عثمانَ الذي شجاها ... أم غصّةٌ لم ينتزع شجاها
ذلـك فتقٌ لم يكن بالبالِ ... كيدُ النساءِ موهنُ الجبالِ

إنّ دم عثمان لا يصلح بأيّ حال من الأحوال أن يكون من بواعث ثورتها على حكومة الإمام ؛ فقد كانت هناك أسباب وثيقة دعتها إلى هذا الموقف الذي لا تُحمد عليه ، وقد ذكرناها بالتفصيل في كتابنا (حياة الإمام الحسن) .
 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 2748
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3775
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2734
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3032
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3338
شبهات وردود

التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 2184
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1829
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 1794
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 1962
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 1566
التاريخ: 17 / 7 / 2016 1095
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1381
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1407

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .