المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8828 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فاطمة (عليها السلام) تتزوج سيدا في الدنيا والاخرة  
  
2961   04:08 مساءً   التاريخ: 16-12-2014
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : جلاء العيون
الجزء والصفحة : ج1,ص136-138.
القسم : سيرة الرسول وآله / السيدة فاطمة الزهراء / قضايا عامة /

 روى علي بن ابراهيم في تفسيره عن بعض اصحابه رفعه، قال : كانت فاطمة لا يذكرها احد لرسول الله (صلى الله عليه واله) الا اعرض عنه، حتى ايس الناس منها، فلما اراد ان يزوجها من علي (عليه السلام) اسر اليها، فقالت يا رسول الله، انت اولى بما ترى، غير ان نساء قريش تحدثني عنه انه رجل دحداح البطن، طويل الذراعين، ضخم الكراديس، انزع، عظيم العينين، ضاحك السن، لا مال له، فقال لها رسول الله (صلى الله عليه واله) : يا فاطمة، اما علمت ان الله اشرف على الدنيا فاختارني على رجال العالمين، ثم اطلع فاختار عليا على رجال العالمين، ثم اطلع فاختارك على نساء العالمين.

يا فاطمة، انه لما اسري بي الى السماء وجدت مكتوبا على صخرة بيت المقدس : لا اله الا الله، محمد رسول الله، ايدته بوزيره، ونصرته بوزيره، فقلت لجبرئيل : ومن وزيري؟ فقال : علي بن أبي طالب (عليه السلام).

فلما انتهيت الى سدرة المنتهى وجدت مكتوبا عليها : اني انا الله لا اله الا انا وحدي، محمد صفوتي من خلقي، ايدته بوزيره، ونصرته بوزيره، فقلت لجبرئيل : ومن وزيري؟ قال : علي بن ابي طالب.

فلما جاوزت السدرة انتهيت الى عرش رب العالمين، فوجدت مكتوبا على قائمة من قوائم العرش : انا الله لا اله الا انا، محمد حبيبي، ايدته بوزيره، ونصرته بوزيره.

فلما دخلت الجنة رايت في الجنة شجرة طوبى، اصلها في دار علي، وما في الجنة قصر ولا منزل الا وفيها فتر منها، واعلاها اسفاط حلل من سندس واستبرق، يكون للعبد المؤمن الف الف سفط، في كل سفط مائة الف حلة، ما فيها حلة تشبه الاخرى، على ألوان مختلفة، وهي ثياب أهل الجنة، وسطها ظل ممدود عرض الجنة، كعرض السماء والارض اعدت للذين امنوا بالله ورسله، يسير الراكب في ذلك الظل مسيرة مائة عام فلا يقطعه؛ وذلك قوله {وَظِلٍّ مَمْدُودٍ} [الواقعة: 30] ، واسفلها ثمار اهل الجنة وطعامهم متدل في بيوتهم يكون في القضيب منها مائة لون من الفاكهة مما رأيتم في دار الدنيا وما لم تروه، وما سمعتم به وما لم تسمعوا مثلها، وكلما يجتني منها شيء نبت مكانها اخرى، لا مقطوعة ولا ممنوعة، ويجري نهر في أصل تلك الشجرة تتفجر منها الانهار الاربعة : أنهار من ماء غير آسن، وانهار من لين لم يتغير طعمه، وانهار من خمرة لذة للشاربين، وانهار من عسل مصفى.

يا فاطمة، ان الله أعطاني في علي سبع خصال : هو أول من ينشق عنه القبر معي، واول من يقف معي على الصراط فيقول للنار : خذي ذا وذري ذا، وأول من يكسى اذا كسيت، واول من يقف معي على يمين العرش، واول من يقرع معي باب الجنة، واول من يسكن معي عليين، واول من يشرب معي من الرحيق المختوم، ختامه مسك، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

يا فاطمة، هذا ما اعطاه الله عليا في الاخرة، واعد له في الجنة اذا كان في الدنيا لا مال له، فأما ما قلت انه بطين، فانه مملو من علم خصه الله به واكرمه من بين امتي فأما ما قلت : انه انزع، عظيم العينين، فان الله خلقه بصفة آدم (عليه السلام) واما طول يديه، فان الله طولهما يقتل بهما اعداءه واعداء رسوله، وبه يظهر الدين ولو كره المشركون، وبه يفتح الله الفتوح، ويقاتل المشركين على تنزيل القران، والمنافقين من اهل البغي والنكث والفسوق على تأويله، ويخرج الله من صلبه سيدي شباب اهل الجنة، ويزين بهما عرشه.

يا فاطمة، ما بعث الله نبيا الا جعل له ذرية من صلبه، وجعل ذريتي من صلب علي، ولولا علي ما كانت لي ذرية.

فقالت فاطمة : يا رسول الله، ما اختار عليه احدا من اهل الارض، فزوجها رسول الله (صلى الله عليه واله).




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع