English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 4 / 5 / 2016 823
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 969
التاريخ: 11 / 4 / 2016 991
التاريخ: 28 / 3 / 2016 978
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1433
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2133
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1376
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1255
ممن خلق النبي واهل بيته (صلى الله عليه واله)  
  
1017   11:21 صباحاً   التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : جلاء العيون
الجزء والصفحة : ج1,ص16.

روى الشيخ في (الأمالي) بأسناد معتبر : عن الحسن بن علي (عليه السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : ان في الفردوس لعينا احلى من الشهد، والين من الزبد، وابرد من الثلج، واطيب من المسك، فيها طينة خلقنا الله عز وجل منها ، وخلق شيعتنا منها، فمن لم يكن من تلك الطينة فليس منا ولا من شيعتنا.

وعنه (عليه السلام)، قال : سمعت جدي رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : خلقت من نور الله عز وجل، وخلق أهل بيتي من نوري، وخلق محبيهم من نورهم، وسائر الخلق في النار.

وفي كتاب (فضائل الشيعة) بأسناد عن ابي سعيد الخدري، قال : كنا جلوسا مع رسول الله (صلى الله عليه واله) اذ اقبل اليه رجل فقال : يا رسول الله، اخبرني عن قول الله عز وجل لأبليس : {أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ} [ص: 75] فمن هم يا رسول الله الذين هم أعلا من الملائكة؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) أنا وعلي وفاطمة والحسن والحسين، كنا في سرادق العرش نسبح الله وتسبح الملائكة بتسبيحنا قبل ان يخلق الله عز وجل ادم بالفي عام، فلما خلق الله (عز وجل) ادم امر الملائكة ان يسجدوا له ولم يأمرنا بالسجود، فسجدت الملائكة كلهم الا ابليس فانه أبى ان يسجد، فقال الله تبارك وتعالى : {أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ} [ص: 75] ، أي من هؤلاء الخمسة المكتوبة اسماؤهم في سرادق العرش.

 وفي (البصائر) بأسناد معتبر عن الباقر والصادق (عليهما السلام) قالا : ان الله خلق محمدا (صلى الله عليه واله) من طينة من جوهرة تحت العرش، وانه كان لطينته نضح، فجعل طينة أمير المؤمنين من نضح طينة رسول الله (صلى الله عليه واله)، وكان لطينة أمير المؤمنين (عليه السلام) نضح، فجعل طينتنا من نضح طينة أمير المؤمنين، وكان لطينتنا نضح، فجعل طينة شيعتنا من نضح طينتنا، فقلوبهم تحن الينا وقلوبنا تعطف عليهم تعطف الوالد على الولد، ونحن خير لهم، وهم خير لنا رسول الله (صلى الله عليه واله) لنا خير، ونحن له خير.

وروى الصدوق في (الاكمال) بأسناد معتبر عن الثمالي، عن علي بن الحسين (عليه السلام)، قال : ان الله (عز وجل) خلق محمدا وعليا والائمة الاحد عشر من نور عظمته أرواحا في ضياء نوره، يعبدونه قبل خلق الخلق، يسبحون الله عز وجل ويقدسونه، وهم الائمة الهادية من آل محمد أجمعين.

وعن المفضل بأسناد معتبر، قال : قال الصادق (عليه السلام) : ان الله تبارك وتعالى خلق اربعة عشر نورا قبل خلق الخلق بأربعة عشر الف عام، فهي ارواحنا، فقيل له : يا بن رسول الله، ومن الاربعة عشر؟.

 فقال : محمد، وعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين، والائمة من ولد الحسين، آخرهم القائم عجل الله فرجه، الذي يقوم بعد غيبته فيقتل الدجال ويطهر الارض من كل ظلم وجور.

شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2271
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2066
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1966
التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 2220

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .