جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7279) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 15 / 10 / 2015 594
التاريخ: 25 / كانون الثاني / 2015 504
التاريخ: 10 / 8 / 2016 425
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 659
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 832
التاريخ: 3 / 12 / 2015 847
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 825
التاريخ: 30 / 11 / 2015 952
ضرورة الصلح  
  
188   02:53 مساءً   التاريخ: 14 / 8 / 2017
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : العباس بن علي
الجزء والصفحة : ص103-104.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 9 / 2017 154
التاريخ: 8 / 8 / 2017 170
التاريخ: 8 / 8 / 2017 160
التاريخ: 7 / 8 / 2017 198

صلح الإمام الحسن (عليه السلام) مع معاوية كان ضرورياً حسب الأعراف السياسية كما كان واجباً شرعياً مسؤول عن تنفيذه أمام الله والأمة فانه لو فتح باب الحرب بجيشه المنهزم نفسياً لتغلب عليه معاوية بأول حملة ولما أمكنه أن يحقق أي نصر وفي تلك الحالة لا يخلو أمره من إحدى حالتين : إمّا القتل أو الأسر فان قتل فلا تستفيد منه القضية الإسلامية لأن معاوية بما يملك من دبلوماسية مبطّنة بالخداع والمكر والنفاق سوف يلقي التبعة على الإمام في قتله ويبرّئ نفسه من أيّة مسؤولية وأما إذا لم يقتل الامام وحمل إلى معاوية أسيراً فانه من دون شكّ سوف يعفو عنه وبذلك يسجّل له يداً بيضاء على الأسرة النبوية ويمحو عنه وعن أسرته وصمة الطليق التي وصمهم بها النبي (صلى الله عليه واله).
وعلى أيّ حال فان الإمام الحسن (عليه السلام) قد اضطّر إلى الصلح وأُرغم عليه ولم تكن هناك أيّة مندوحة للعدول عنه وقد جرى الصلح حسب شروط ذكرناها بالتفصيل مع تحليلها في كتابنا ( حياة الإمام الحسن (عليه السلام) ) وممّا لا شكّ فيه حسب المقاييس العلمية والسياسية ان الإمام أبا محمد قد انتصر في هذا الصلح فقد أبرز حقيقة معاوية الجاهلية وقد ظهرت خفايا نفسه وما يكّنه من حقد وعداء للإسلام وللمسلمين فانه حينما استتبّ له الأمر عمد بشكل سافر إلى محاربة الإسلام والانتقام من أعلامه أمثال الصحابي العظيم حجر بن عدي وأخلد بجرائمه للمسلمين المصاعب والكوارث وألقاهم في شرّ عظيم .. .
وبعدما انتهى الإمام أبو محمد من الصلح غادر الكوفة التي غدرت به وبأبيه لتستقبل جور معاوية وظلمه وكان معه أهل بيته واخوته ومن بينهم أخوه وعضده أبو الفضل العبّاس وأخذوا يجدون السير لا يلوون على شيء حتى انتهوا إلى يثرب وقد استقبلتهم بحفاوة بالغة البقيّة الباقية من الصحابة وأبنائهم واستقرّ الإمام في يثرب وقد التف حوله الفقهاء والعلماء فأخذ يغذّيهم بعلومه ومعارفه ويغدق على البؤساء والمحرومين من فيض جوده وكرمه وقد استعادت يثرب بوجوده ما فقدته من القيادة الروحية للمسلمين حينما غادرها وصيّ رسول الله (صلى الله عليه واله) وباب مدينة علمه الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام).
وعلى أيّ حال فقد شاهد أبو الفضل العبّاس (عليه السلام) ما جرى على أخيه الزكيّ أبي محمد (عليه السلام) من المحن الشاقة والعسيرة ورأى غدر أهل الكوفة وخيانتهم له ونكثهم لبيعتهم له وقد عرفته هذه الأوضاع السياسية والاجتماعيه حقيقة المجتمع وان الغالبية الساحقة منه ينسابون وراء مصالحهم وليس للقيم الدينية أي أثر في نفوسهم وبهذا نطوي الحديث عن بعض الأحدث المروعة التي شاهدها أبو الفضل العبّاس (عليه السلام).

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2026
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2762
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1974
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2135
التاريخ: 5 / 4 / 2016 2012
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1439
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1288
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1296
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1478
هل تعلم

التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 947
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 985
التاريخ: 26 / 11 / 2015 914
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 991

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .