English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 4 / 2016 1583
التاريخ: 12 / 4 / 2016 1700
التاريخ: 2 / 8 / 2016 1660
التاريخ: 28 / 5 / 2017 1349
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2905
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 3241
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2713
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2798
عد بعض أهل الكتاب من الصالحين  
  
3484   07:42 مساءاً   التاريخ: 27 / أيلول / 2015 م
المؤلف : آية الله جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : مفاهيم القرآن
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 61 - 63.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3548
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3352
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3502
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3455

انّ القرآن الكريم يعد بعض أهل الكتاب من الصالحين حيث يقول :

{ لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَأُولَٰئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ } ( آل عمران : 113 ـ 114 ).

فلو كانت رسالة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) عالمية يجب أن يرجع إلى شريعتها كلّ من يعيش تحت السماء من أصحاب الشرائع السماوية فعندئذ كيف يعد بعض من لم يرجع إليها من الصالحين ويصفهم بالأوصاف المذكورة في هاتين الآيتين ؟

الجواب :

انّ الإجابة عن هذا السؤال واضحة بعد الرجوع إلى سياق الآيات فانّه سبحانه لمّا وصف أهل الكتاب بأنّ أكثرهم الفاسقون وقال :

{ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ المُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }.

وقال : { لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنصَرُونَ }.

وقال في حق اليهود :

{ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا ... } ( آل عمران : الآيات 110 ، 111 ، 112 ).

أراد سبحانه أن لا يبخس حق الأقلّية الصالحة منهم ، تمشّياً مع الحقيقة ، ووفاء للحق. وقال :{ لَيْسُوا سَوَاءً ... }.

أي ليس الجميع ـ من أهل الكتاب ـ على وتيرة واحدة ، وأنّه يوجد بينهم من يستقيم على دينه ، ويثبت على أمر الله ، ويتلوا آيات الله فهم الذين يعدّون من الصالحين أي الذين صلحت نفوسهم فاستقامت أحوالهم وحسنت أعمالهم.

ومن المعلوم أنّ توصيف ثلة قليلة بالصلاح إنّما هو في مقابل الأكثرية الموصوفة بالفسق والطغيان وقتل الأنبياء والاعتداء.

وهذا التحسين النسبي لا يدل على إقرار شريعتهم وعدم نسخه بالإسلام وأنّهم لو عملوا بشريعتهم لكانوا من الناجحين.

ويدل على ذلك أنّه سبحانه يصرّح في الآية 110 بلزوم إيمان أهل الكتاب بما آمن به المسلمون ويقول :

{ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم }.

وعلى ذلك يتّضح مساق الآية وهدفها.

إجابة اُخرى :

غير أنّ المفسرين فسّروا الآية على وجه آخر وقالوا : لما أسلم عبد الله بن سلام وجماعة قالت أحبار اليهود ما آمن بمحمد إلاّ شرارنا فأنزل الله : { لَيْسُوا سَوَاءً ... ـ إلى قوله ـ مِنَ الصَّالِحِينَ }.

روي ذلك عن ابن عباس وقتادة وابن جريح.

وقيل انّها نزلت في أربعين من أهل نجران واثنين وثلاثين من الحبشة وثمانية من الروم (1).

غير أنّ هذا التفسير لا يلائم ظاهر الآية فالظاهر أنّ الموصوفين بالصلاح من أهل الكتاب حين نزول الآية كما هو ظاهر قوله : { لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ } ولو كان المراد هو المؤمنون المسلمون لما عبّر عنهم بهذا العنوان ولا ينافي ما ذكرنا توصيفهم بأنّهم يتلون آيات الله آناء الليل إذ عندهم من المناجات والأدعية له الشيء الكثير لا سيّما في زبور داود.

__________________

(1) مجمع البيان ج 4 ص 488 ، راجع الدر المنثور ج 2 ص 64 و 65.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13646
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11268
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12254
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13636
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12595
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 5416
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5353
التاريخ: 30 / 11 / 2015 5680
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5327
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 4420
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3318
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3371
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3534

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .