English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7747) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 15 / 10 / 2015 1533
التاريخ: 12 / 8 / 2016 1080
التاريخ: 24 / 2 / 2019 186
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1138
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2051
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1982
التاريخ: 1864
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1741
رأي علماء الشيعة و نظرة إلى حديث الضحضاح  
  
1022   12:23 مساءً   التاريخ: 4 / 5 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص531-534.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 5 / 2017 1040
التاريخ: 4 / 5 / 2017 1009
التاريخ: 4 / 5 / 2017 1064
التاريخ: 4 / 5 / 2017 1032

رأي علماء الشيعة في أبي طالب

ولقد اتّفقَ علماءُ الاماميّة والزيديّة تبعاً لأهل بيت النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) على : أن أبا طالب كان من أبرز المؤمنين برسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ولم يخرج من الدنيا إلاّ بقلب يفيض إيماناً بالاسلام وإخلاصاً للّه تعالى وحبّاً للمسلمين وقد اُلِّفَت في هذا المجال كتب ورسائل ودراسات عديدة يمكن الوقوف عليها لمن اراد ولمزيد التوسع في هذا المجال يراجع المجلد 7 ص 402 ـ 404 من موسوعة الغدير للعلامة الأميني طبعة النجف أو ج 7 ص 330 ـ 409 طبعة لبنان.

نظرة إلى حديث الضحضاح :

واستكمالا لهذا الحديث ينبغي أن نلقي نظرة إلى رواية تشكك في ايمان أبي طالب فقد روى بعض الكتّاب مثل البخاري ومسلم عن رواة نظير سفيان بن سعيد الثوري عبدالملك بن عمير عبدالعزيز بن محمّد الدراوردي حديثاً نسبوه إلى رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) انه قال عن أبي طالب رحمه‌ الله :

 وجدتُه في غمرات من النّارِ فأخرجتُه إلى ضحضاح .

 لعلّهُ تنفعُه شفاعَتي يومَ القيامة فيجعَلُ في ضَحضاح منَ النّار يبلغُ كعبَيه يغلي منهُ دماغُهُ .

إنّ هذه الرواية وان كانت تكذبها عشرات الأحاديث والروايات الإسلامية والدلائل القاطعة الساطعة وتثبت بطلانها وتفاهتها ولكننا بهدف الوصول إلى مزيد من التوضيح نعمد إلى دراسة أمرين مرتبطين بهذا الحديث.

1 ـ ضعف أسناد هذه الرواية

إنّ رواة هذه الرواية ـ كما أسلفنا ـ هم عبارة عن سفيان بن سعيد الثوري وعبدالملك بن عمير وعبدالعزيز بن محمّد الدراوردي الذين سندرس أحوالهم واحداً واحداً ـ في ضوء أقوال علماء الرجال المعترف بهم عند أهل السنة ـ عنهم :

الف : سفيان بن سعيد الثوري

قال أبوعبد اللّه محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ـ وهو من علماء الرجال عند اهل السنة ـ في سفيان الثوري : كان يدلّس عن الضعفاء .

إن هذا الكلام شاهد قوي على وجود التدليس عند الثوري وعلى روايته عن الضعفاء أو المجهولين وهو وصف يُسقطه عن درجة الاعتبار.

باء : عبدالملك بن عمير

قال عنه الذهبيّ المذكور : طال عُمره وساء حفظُه قال أبو حاتم : ليس بحافظ تغيّر حفظه وقال أحمد : ضعيف يغلط وقال ابن معين : مخلط وقال ابن خراش : كان شعبة لا يرضاه وذكر الكوسج عن احمد بن حنبل : انه ضعيف جداً

فمن مجموع هذه العبارات نعرف ان عبدالملك كان يتصف بصفات عديدة هي أنه :

1 ـ سيء الحفظ.

2 ـ ضَعيف.

3 ـ كثير الغلط.

4 ـ مخلط.

ومن الواضح ان كل واحدة من الصفات والحالات المذكورة كافية لأن تبطلَ الاحاديث الّتي يرويها عبدالملك بن عمير والحال انه قد اجتمعت جميع نقاط الضعف هذه في هذا الرجل.

جيم : عبدالعزيز بن محمد الدراوردي ولقد وصفَهُ علماء الرجال عند اهل السنة بالنسيان وقلة الحفظ فلا يمكن الاستناد إلى مروياته.

فقد قال أحمد بن حنبل عنه : إذا حدّث من حفظه جاء بأباطيل .

وقال أبو حاتم عنه : لا يُحتَجُّ به .

وقال أبو زرعة أيضاً : سيء الحفظ . ومن مجموعة هذه العبارات يتضح بجلاء ان الرواة الاصليين لحديث الضحضاح ضعفاء في غاية الضعف إلى درجة لا يمكن الاعتماد على مروياتهم.

2 ـ نص حديث الضحضاح يخالف الكتاب والسنة :

لقد نُسِب إلى النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) في هذه الرواية أنه أخرج أبا طالب من نار جهنم إلى ضحضاح وبهذا خفَّفَ عنه العذاب أو أنه (صـلى الله علـيه وآله) تمنى أن يشفع له فيخفِّفَ اللّهُ عنه العذابَ على حين نفى القرآنُ الكريم والسنة النبوية الشريفة تخفيف العذاب عن الكفار كما ونفيا شفاعة احد في حقهم.

وعلى هذا الاساس فلو كان ابو طالب كافراً لم يجز للنبيّ (صـلى الله علـيه وآله) ان يخفف عنه العذاب أو يتمنى له الشفاعة في يوم الجزاء.

وبهذا يظهر بطلان محتوى حديث الضحضاح.

واليك فيما يأتي ادلة ما قلناه من الكتاب والسنة :

الف : القرآن الكريم

يقول القرآن الكريم في هذا الصدد : {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ} [فاطر: 36]

ب : السنة النبوية

ان السنة النبوية الطاهرة تنفي أيضاً الشفاعة للكفار ونذكر من باب النموذج بعض تلك الأحاديث:

1 ـ روى أبوذر الغفاري عن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) انه قال : اُعطيت الشفاعة وهي نائلة من اُمتي من لا يشرك باللّه شيئاً .

2 ـ روى أبو هريرة عن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) انه قال : وشفاعتي لمن شهد أن لا اله الا اللّه مخلصاً وأنَّ محمّداً رسول اللّه يصدِّق لسانُه قلبَه وقلبُه لسانَه .

إن الآيات والروايات المذكورة تثبت بوضوح بطلان نص حديث الضحضاح عند من يقول بأن أبا طالب مات كافراً.

ونتيجة البحث أنه تبين مما ذكر ان حديث الضحضاح لا أساس له من الصحة لا من جهة السند والطريق ولا من جهة المتن والنص ولا يمكن الاستدلال به.

وبهذا ينهار أقوى حصن يتمسكُ به البعض للخدشة في ايمان أبي طالب الثابت المسلّم.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5547
التاريخ: 27 / 11 / 2015 4089
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 4458
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 5525
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4663
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2910
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2929
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2899
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2930

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .