English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 7 / 2017 493
التاريخ: 29 / 3 / 2016 795
التاريخ: 7 / 4 / 2016 826
التاريخ: 5 / 5 / 2016 687
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1278
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1222
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1296
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1338
مخاوف قريش المتزايدة  
  
668   12:16 مساءً   التاريخ: 4 / 5 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص581-582.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 5 / 2017 602
التاريخ: 17 / 5 / 2017 553
التاريخ: 4 / 5 / 2017 706
التاريخ: 4 / 5 / 2017 595

لقد ايقظت حماية اليثربين للمسلمين قريشاً من غفلتها ونومها العميق مرة اُخرى وكانت بيعة العقبة الثانية بمثابة ناقوس خطر لها فبدأت أذاها وإظطهادها ومضايقتها لهم من جديد وتهيأت للعمل على الحيلولة دون انتشار الإسلام ونفوذه وتقدمه في الجزيرة العربية وبلغ ذلك الاذى مبلغاً عظيماً.

فشكى أصحاب رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) إليه ما يلقونه على أيدي المشركين من ضغوط واذى واستأذنوه في الهجرة إلى مكان فاستمهلهم رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ثم قال : لقد اُخبرت بدار هجرتكم وهي يثرب فمن اراد الخروج فليخرج إليها .

وبعد الاذن بالهجرة من قِبَل النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) أخذ المسلمون يخرجون من مكة ويتوجهون إلى المدينة شيئاً فشيئاً وبحجج مختلفة لكي لا تمنعهم قريش من الهجرة.

ولم يكن قد مضى على بداية هجرة المسلمين التدريجية هذه زمان طويل الا وفطن زعماء قريش لسرها وخطرها عليهم فاخذوا يمنعون من اي تنقل وسفر يقوم به المسلمون وقرروا ان يعيدوا إلى مكة كلَ من وجدوه في اثناء الطريق كما قرروا ان يحبسوا زوجة كل مسلم يريد الهجرة وله زوجة قرشية ويمنعوها عنه ولكنهم كانوا يتجنبون اراقة الدماء في هذا السبيل بل وكان يقتصر إذاهم على الحبس والتعذيب ولا يتعداهما.

ولكن هذه المحاولات الّتي قام بها زعماء قريش لوقف الهجرة إلى المدينة لم تثمر لحسن الحظ.

فقد استطاعت مجاميع كبيرة من المسلمين النجاة بنفسها من أيدي قريش واللحاق بزملائهم واخوانهم في يثرب حتّى انه لم يبق في مكة من المسلمين إلاّ رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وعلي (عليه‌ السلام) وعدد قليل من المسجونين أو المرضى من المسلمين.

وقد زاد اجتماع المسلمين في يثرب من مخاوف قريش وضاعف من قلقها ولهذا اجتمع كلُ رؤساء القبائل المكية في دار الندوة اكثر من مرة للتشاور في كيفية القضاء على الإسلام وطُرحت في ذلك المجلس خطط متنوعة واقترحت اُمور كثيرة لتحقيق هذه الغاية ولكنها فشلت برمتها بتدبير رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وحكمته وسياسته الدقيقة.

وأخيرا هاجر رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) من مكة إلى المدينة في شهر ربيع الأول سنة 14 من البعثة.

اجل لقد تضاعف قلق قريش منذ أن حصل محمّد على قاعدة ثانية خارجة عن نطاق هيمنة المكيين وسيطرتهم واصبحوا حيرى لا يدرون ماذا يفعلون لان جميع خططهم للمنع من انتشار الإسلام واتساع رقعته قد باءت بالفشل.

لقد أمر رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) أصحابه بالهجرة إلى المدينة والالتحاق بالأنصار وقال لهم : إنَّ اللّه قد جعل لكم داراً وإخواناً تأمنُون بها .

سؤال وجواب

التاريخ: 13 / 12 / 2015 3180
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3128
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3475
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3232
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3365
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1969
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2114
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1925
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1954
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1491
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1567
التاريخ: 11 / 4 / 2016 1877
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1555

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .