جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7142) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 10 / 2017 37
التاريخ: 28 / 7 / 2016 270
التاريخ: 1 / 8 / 2016 278
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 437
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 644
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 934
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 698
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 675
ايمان جده عبد المطّلب  
  
179   10:35 صباحاً   التاريخ: 18 / 4 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص287-291.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 4 / 2017 168
التاريخ: 5 / 4 / 2017 199
التاريخ: 4 / 4 / 2017 153
التاريخ: 5 / 4 / 2017 176

أما عبد المطلب كفيل النبيّ الأوَّل فلا ننسى أنه عند ما قصد أبرهة هدم الكعبة في جيش الفيل نزل في جوف الليل إلى الكعبة وأخذ بحلقة بابها يَدْعوا اللّه ويقول مناجياً اللّه سبحانه.

اللّهم أنيسَ المُسْتَوحشِين ولا وحشة مَعكَ فالبيتُ بَيْتُكَ والحرم حرمك والدارُ دارُك ونحنُ جيرانُكَ انَك تمْنَعُ عَنْه ما تشاء وربّ الدّار اُولى بالدّار .

ثم أنشأَ يقول :

يا ربّ لا أرجُو لَهُمْ سِواكا

                   ياربِّ فاْمنَعْ مِنْهُمُو حِماكا

إنَ عَدُوَّ الْبيْت مَنْ عاداكا

                   إمنَعْهُمُو إن يُخربوا فناكا

وهذا يكشف بوضوح عن ايمان عبد المطلب بالله تعالى وتوكله عليه سبحانه وانه كان الرجل الموحد الّذي لا يلتجئ في المصائب والمكاره إلى غير كهف اللّه ولا يعرف الاّ باب اللّه على عكس ما كانت الوثنية عليه فان قومه كانوا يستغيثون بالاصنام المنصوبة حول الكعبة.

وممّا يدل على ايمانه ايضاً توسله لكشف غمته باللّه سبحانه فقد تتابعت على قريش سنون جدب ذهبت بالأموال واشرفت الانفس واجتمعت قريش لعبد المطلب وعَلَوا جبل ابي قبيس ومعهم النبي (صـلى الله علـيه وآله) محمَّد وهو غلام فتقدم عبد المطلب وقال : لاهم ( اي اللّهم ) هؤلاء عبيدك واماؤك وبنو امائك وقد نزل بنا ما ترى وتتابعت علينا هذه السنون فذهبت بالظلف والخف والحافر فاشرفت على الانفس فأذهِب عنا الجدب وائتنا بالحياء والخصب فما برحوا حتّى سالت الأودية وفي هذه الحالة تقول رقيقة :

بشيبة الحمد اسقى اللّه بلدتنا

                   وقد عدمنا الحيا وا جلوّذ المطر

إلى أن تقول :

مبارك الاُم يستسقى الغمام به

                   ما في الانام له عدل ولا خطر

وإلى هذه الواقعة يشير ابو طالب في قصيدة أولها :

ابونا شفيع الناس حين سقوا به

                   من الغيث رجاس العشير بكور

ونحن ـ سنين المحل ـ قام شفيعنا

                   بمكة يدعو والمياه تغور

وقد نقل الشهرستاني هذه الواقعة في كتابه الملل والنحل قال : وممّا يدل على معرفته ( أي عبد المطلب ) بِحال الرسالة وشرف النبوة ان اهل مكة لما أصابهم ذلك الجدب العظيم وامسك السحاب عنهم سنتين أمر ابا طالب ابنه ان يُحضر المصطفى محمَّد (صـلى الله علـيه وآله) فاحضره ابو طالب وهو رضيع في قماط فوضعه على يديه واستقبل الكعبة ورماه إلى السماء وقال : يا رب بحق هذا الغلام ورماه ثانياً وثالثاً وكان يقول : بحق هذا الغلام اسقنا غيثاً مغيثاً دائماً هطلا فلم يلبث ساعة أن السحاب وجه السماء وأمطر حتّى خافوا على المسجد وقال ايضاً : وببركة ذلك النور كان عبد المطلب يأمر أولاده بترك الظلم والبغي ويحثهم على مكارم الاخلاق وينهاهم عن دنيات الاُمور.

وكان يقول في وصاياه : انه لن يخرج من الدنيا ظلوم حتّى ينتقم اللّه منه وتصيبه عقوبة إلى ان هلك رجل ظلوم حتف انفه لم تصبه عقوبة فقيل لعبد المطلب في ذلك ففكر وقال : ان وراء هذه الدار داراً يجزى فيها المحسن بإحسانه ويعاقب فيها المسيء باساءته .

ان توسل عبد المطلب باللّه سبحانه وتوليه عن الاصنام والاوثان والتجاءه إلى رب الارباب آية توحيده الخالص وايمانه باللّه وعرفانه بالرسالة الخاتمة وقداسة صاحبها فلو لم يكن له الاّ هذه الوقائع لكفت في البرهنة على ايمانه باللّه وتوحيده له.

وقد اعترف المؤرخون لعبد المطلب بهذا فقد قال اليعقوبي : ورفض عبد المطلب عبادة الاوثان والاصنام ووحدَ اللّه عزّ وجلّ ووفى بالنذر وسنّ سنناً نزل القرآن باكثرها وجاءت السنة الشريفة من رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) بها وهي الوفاء بالنذر ومائة من الابل في الدية وان لا تنكح ذاتُ محرم ولا تؤتى البيوت من ظهورها وقطع يد السارق والنهي عن قتل الموؤدة وتحريم الخمر وتحريم الزنا والحدّ عليه والقرعة وان لا يطوف احد بالبيت عرياناً واضافة الضيف وان لا ينفقوا إذا حجوا الاّ من طيب اموالهم وتعظيم الاشهر الحُرُم ونفي ذوات الرايات.

هذا وعن اُم أيمن رضي اللّه عنها قالت : كنتُ أحضن النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) ( اي اقوم بتربيته وحفظه ) فغفلت عنه يوماً فلم ادر الاّ بعبد المطلب قائماً على رأسي يقول يا بركة .

قلت : لبيك.

قال : أتدرين اين وجدتُ إبني؟

قلت : لا ادري.

قال : وجدته مع غلمان قريباً من السدرة لا تغفلي عن ابني فان أهل الكتاب يزعمون انه نبيّ هذه الاُمة وأنا لا آمن عليه منهم .

وكان عبد المطلب لا يأكل طعاماً الاّ يقول عليّ بابني ( اي احضروه ) ويجلسه بجنبه وربما اقعده على فخذه ويؤثره بأطيب طعامه.

ثم انه لما بلغ أجله اوصى إلى ابي طالب برسول اللّه وقال له : قد خلّفت في ايديكم الشرف العظيم الّذي تطؤون به رقاب الناس وقال له أيضاً :

اُوصيك يا عبد منافٍ بعدي

                   بمفرد بعد ابيه فرد

فارقهُ وهو ضجيع المهد

                   فكنت كالاُم له في الوجد

تدنيه من أحشائها والكبد

                   فانت من أرجى بنيي بعدي

لدفع ضيم أو لشدّ عقدِ

هذا هو عبد المطلب وتعوذه ببيت اللّه الحرام ومواقفه بين قومه وكلماته في المبدأ والمعاد وعطفه وحنانه على رسول الإسلام واهتمامه برسالة خاتم النبيين وهي بمجموعها من اقوى الشواهد على توحيده وايمانه باللّه واعترافه برسالة الرسول الكريم.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1815
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2619
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1726
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2420
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1725
شبهات وردود

التاريخ: 14 / 3 / 2016 975
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1082
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1003
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 1031
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 822
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1464
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 758
التاريخ: 25 / 11 / 2015 753

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .