English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1628
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1303
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1360
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1267
أعمدةُ الوثنيّة تهتزُّ  
  
615   10:33 صباحاً   التاريخ: 18 / 4 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص282-284.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 5 / 2017 596
التاريخ: 28 / 4 / 2017 674
التاريخ: 28 / 4 / 2017 770
التاريخ: 25 / 2 / 2018 374

ولقد شهدَ أحدُ أعياد قريش حادثاً غريباً كان في نظر العقلاء وأصحاب الفكر الثاقب منهم بمثابة جرس إنذار اذِن باقتراب سقوط دولة الوثنيين وإنهيار صروح الوثنيّة وعبادة الأصنام وانقراضها.

فقد اجتمعت قريش يوماً في عيد لهم عند صنم من أصنامهم كانوا يعظمونه وينحرون له ويعكفون عنده فتنحّى أربعةٌ ممن عُرفوا بالعلم ناحية وأخذوا يتحدَّثون سرّاً وأخذوا ينتقدون عبادة الأوثان والأصنام وما عليه قومهم من فساد العقيدة.

فقال بعضهم لبعض : واللّه ما قومكم على شيء لقد اخطأوا دين أبيهم إبراهيم!! ما حَجرٌ نُطيف به لا يسمعُ ولا يبصرُ ولا يضرُ ولا ينفعُ يا قوم التمسوا لأنفسكم ديناً ...

وكان هؤلاء الأربعة هم :

1 ـ ورقة بن نوفل الَّذي اختار النصرانية بعد أن طالعَ كُتُبَها واتصل بأهلها.

2 ـ عبيداللّه بن جَحش الّذي أسلمَ عند ظهور الإسلام ثم هاجر مع المسلمين إلى الحبشة.

3 ـ عثمان بن الحويرث الّذي قدم على قيصر ملك الروم فتنصَّر.

4 ـ زيد بن عمرو بن نفيل الّذي اعتزل الأوثان وقال : اعبدُ رب إبراهيم .

إن ظهور مثل هذا الاستنكار والجحد للأوثان والوثنية لا يعني أبداً أنَّ دعوة رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) كانت تعقيباً لدعوة هذه الجماعة واستمراراً لها!!

كيف يمكن أنْ نعتبر دعوة رسول اللّه العالمية مع ما انطوت عليه من أهداف كبرى واستندت إليه من معارف وأحكام لا تُحصى ردّة فعل لمثل هذا الحادث الصغير وتعبيراً عن مثل هذا الاستنكار المحدود؟

إن الحنيفية وهي سُنّة إبراهيم ودينه لم تكن قد مُحِيت كليّاً في الحجاز بعد ايام بعثة رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) بل كان هناك لا يزال بعض الأحناف ( وهم الذين كانوا على دين إبراهيم (عليه‌ السلام) ) منتشرين في أنحاء الجزيرة العربية إلاّ أن ذلك لا يعني أنّهم كانوا قادرين على التظاهر بعقيدتهم بين الناس أو قيادة حركة أو تربية أفراد على نهجهم أو أن توجُّهاتهم التوحيدية كانت من القوة بحيث تستطيع أن تكون مصدر إلهام لقيم ومعارف وتعاليم وأحكام لِشخصيّة مثل رسول الإسلام محمَّد (صـلى الله علـيه وآله).

فلم يُنقَل عن هؤلاء سوى بعض الإعتقادات المعدودة المحدودة مثل الاعتقاد بالمعاد واليوم الآخر وشيء بسيط من البرامج الأخلاقية وحتّى ما نقل عنهم من ابيات توحيدية لا يمكن تأكيد انتسابها إليهم وانْ لم يمكن نفي ذلك أيضاً .

فهل يمكن والحال هذه أن نعتبر الثقافة الإسلامية العظيمة والمعارف العقلية العالية والقوانين والتشريعات المفصلة والانظمة الأَخلاقية والسياسية والإقتصادية الإسلامية الشاملة الكاملة كنتيجة لمتابعة اُولئك النفر المعدود من الأحناف الموحدين المنتشرين في انحاء مختلفة من بلاد الحجاز الذين كانت جلُ عقائدهم تتألف من مجرد الاعتقاد بوجود اللّه واليوم الآخر وقضية أو قضيتين من قضايا الأخلاق؟!

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3428
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 3764
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4169
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3840
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3984
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2163
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2204
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2298
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2141
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1703
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1720
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1637
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1658

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .