English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / 6 / 2017 633
التاريخ: 8 / نيسان / 2015 م 1105
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1108
التاريخ: 21 / 8 / 2017 616
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1446
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1428
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1359
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1508
الاستئثار بالنعم بلاء عظيم  
  
1623   09:01 صباحاً   التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص364-365.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2353
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1663
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1861
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1589

قال تعالى : {فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27) قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28) قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ (30) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ (31) عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ (32) كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [القلم : 26 - 33] .
جبل الإنسان وطبع على حب المال ، ويمثل هذا الحب غريزة في نفسه ، لأن له فوائد شتى ، وهذا الحب غير مذموم إذا كان في حد الاعتدال ، وجعل نصيب منه للمحتاجين ، وهذا لا يعني الاقتصار على أداء الحقوق الشرعية فقط ، بل أداء بعض الإنفاقات المستحبة .
وجاء في الروايات الإسلامية ضرورة جعل نصيب للمحتاجين الحاضرين مما يقطف من ثمار البساتين وحصاد الزرع . وهذا ما يعرف بعنوان (حق الحصاد) وهو مقتبس من الآية الشريفة : {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام : 141] ، وهذا الحق غير حق الزكاة ، وما يعطى للمحتاجين الحاضرين منه أثناء قطف الثمار أو حصاد الزرع غير محدود بحد معين (1).
إلا أن التعلق بالمال حينما يكون بصورة مفرطة وجشعة فإنه يأخذ شكلا منحرفا وأنانيا ، وقد لا يكون بحاجة إليه ، فحرمان الآخرين والاستئثار بالأموال والتلذذ بحيازة النعم والمواهب الإلهية دون سواه ، مرض وبلاء كما نلاحظ في حياتنا المعاصرة مفردات ونماذج كثيرة في مجتمعاتنا البشرية تعيش هذه الحالة .
وقصة (أصحاب الجنة) التي حدثتنا الآيات السابقة عنها ، هي كشف وتعرية واضحة لهذه النفسيات المريضة لأصحاب الأموال الذين يستأثرون بالخير والنعم والهبات الإلهية ، ويؤكدون بحصرها فيهم دون سواهم . . ويتجسد هذا المعنى في الخطة التي أعدت من جانب أصحاب الجنة في حرمان المحتاجين ، بالتفصيل الذي ذكرته الآيات الكريمة . . وغاب عن بالهم أن آهات هؤلاء المحرومون تتحول في أحيان كثيرة إلى صواعق محرقة ، تحيل سعادة هؤلاء الأغنياء الظالمين إلى وبال ، وتظهر هذه الصواعق على شكل كوارث ومفاجآت وثورات ، ويشاهدون آثارها المدمرة بأم أعينهم ، ويتحول ترفهم وبذخهم إلى زفرات وآهات وصرخات تشق عنان السماء ، معلنين التوبة والإقلاع عن الممارسات الاستئثارية ، ولات ساعة متاب .
_____________________
1. يمكن مطالعة الروايات التي جاءت في هذا المجال في ج 6 ، من (وسائل الشيعة) أبواب زكاة الغلات ، باب 13 ، وفي (سنن البيهقي) ج 4 ، ص 133 .

سؤال وجواب

التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 4082
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4052
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4674
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4007
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4197
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2372
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2591
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2198
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2216
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 1564
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1869
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1668
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1602

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .