English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 1658
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1673
التاريخ: 19 / 4 / 2016 1495
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1311
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2756
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2361
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2149
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2313
مقام الرّب ؟  
  
2204   01:33 صباحاً   التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15، ص76-77.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2121
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2300
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2159
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2372

قال تعالى : {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} [النازعات : 40] .
جاء في الآية (40) {.. مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ ..} ، ولم يقل (مَنْ خاف ربّه) ، ، فماذا يقصد بهذا المقام ؟
طرحت احتمالات عديدة في جواب السؤال المذكور :
1 ـ المقام : مواقف القيامة ، وهي المقامات التي سيقف فيها الإنسان بين يدي ربّه للحساب ، فسيكون «مقام ربّه» ـ على ضوء هذا الإحتمال ـ بمعنى (مقامه عند ربّ).
2  ـ المقام : علم اللّه ومقام مراقبته للإنسان ، بدلالة الآية (33) من سورة الرعد : {أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ}
وبدلالة ما روي عن الإمام الصادق(عليه السلام) : قوله : «مَن عَلِمَ أنّ اللّه يراه ، ويسمع ما يقول ، ويعلم مِن خير أو شرّ فيحجزه ذلك عن القبيح من الأعمال فذلك الذي خاف مقام ربّه ونهى النفس عن الهوى» (1).
3 ـ مقام العدالة الإلهية ، لأنّ العبد لا يخاف من ذات اللّه المقدّسة بل خوفه من عدل اللّه حسابه وفي الحقيقة إنّ هذا الخوف ناشيء من قياس أعماله بميزان العدل ، فالمجرمون ترتعد فرائصهم وتهتزّ دواخلهم حين رؤية القاضي العادل ، ولا يتحملون سماع اسم المحكمة والمحاكمة ، بعكس مَن لم يقم بأي ذنب ، فرؤيته للقاضي ستكون مغايرة لما داخل المجرم من إحساسات... ولا تباين بين هذه التفسيرات الثلاثة ، ويمكن ادغامها في معنى الآية.
____________________

1. تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص197 ، واصول الكافي ، ج2 ، ص70 .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 8246
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6836
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6704
التاريخ: 5 / 4 / 2016 6570
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7393
شبهات وردود

التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 4253
التاريخ: 11 / 12 / 2015 3660
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3763
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3586
هل تعلم

التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 2627
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2546
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2683
التاريخ: 21 / 7 / 2016 2489

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .