جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 969
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 804
التاريخ: 17 / 5 / 2017 440
التاريخ: 29 / 3 / 2017 496
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1252
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1241
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1377
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1125
خمور الجنّة  
  
1055   02:22 صباحاً   التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15، ص184-185.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1156
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1368
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1131
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1172

قال تعالى : { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ..} [المطففين : 24 - 26].

تبيّن لنا مختلف الآيات في القرآن الكريم أنّ ثمة ألوان من الأشربة والخمور الطاهرة بأسماء وكيفيات مختلفة ، تباين خمور أهل الدنيا الملوثة من جميع جهاتها ، فهذه : تأخذ بلبّ الإنسان صوب التيه ، توصل شاربها لحال الجنون ، كريهة الطعم والرائحة ، وتزرع عند شاربها العداوة والبغضاء ، تؤدي إلى سفك الدماء وتبث الرذيلة والفساد... أمّا تلك : تذكي عقل شاربها وتصفو به ، وتزيده نشاطاً وحيوية ، ذات عطر لا يوصف وطهارة خالصة ، ويغوص شاربها في نشوة روحية نقية راقية. وذكرت السّورة المبحوثة نوعين منها : (الرحيق المختوم) و«التسنيم» في حين ذكرت سورة الدهر أنواعاً اُخرى ، وفي سور اُخرى ـ وقد تعرضنا لها في محلها.

وتؤكّد الأحاديث والرّوايات على أنّ تلك الأشربة خالصة لمن تنزّه عن الولوغ في خمور الدنيا الخبيثة.

فعن النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال لأمير المؤمنين (عليه السلام) : «يا عليّ من ترك الخمر للّه سقاه اللّه من الرحيق المختوم» (1).

وفي حديث آخر أنّه(عليه السلام) سأله عن هذا الترك أنّه حتى لو كان : «لغير اللّه»؟ ، قال(صلى الله عليه وآله وسلم) : «نعم واللّه ، صيانة لنفسه فيشكره اللّه تعالى عن ذلك» (2).

نعم ، فهؤلاء من اُولي الألباب ، الذين تناولت ذكرهم الآية (193) من سورة آل عمران ، واُولي الألباب مع الأبرار في تناول تلك الأشربة الطاهرة.

وروي عن الإمام زين العابدين عليّ بن الحسين (عليه السلام) أنّه قال : «مَن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه اللّه من الرحيق المختوم» (3).

وجاء في حديث آخر : «مَن صام للّه في يوم صائف ، سقاه اللّه من الظمأ من الرحيق المختوم» (4) .
_________________________

1 ـ تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص534 ، ح 40.

2 ـ المصدر السابق ، ح 37.وبحار الانوار ، ج8 ، ص114.

3 ـ المصدر السابق ، ح35.واصول الكافي  ، ج2 ، ص201.

4 ـ مجمع البيان ، ج10 ، ص456 . ذيل الايات مورد البحث ، وبحار الانوار ، ج8 ، ص114.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3087
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3801
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3217
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2903
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3252
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 1840
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1778
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1643
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1685
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1380
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1352
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 1281
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1257

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .