English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 24 / 12 / 2015 1025
التاريخ: 31 / 3 / 2016 1145
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1148
التاريخ: 20 / 10 / 2015 1075
مقالات عقائدية

التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1613
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1583
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1546
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1560
ثياب اهل النار وقباحة منظرها  
  
1735   02:29 صباحاً   التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م
المؤلف : محمد اسماعيل المازندراني
الكتاب أو المصدر : الدرر الملتقطة في تفسير الايات القرآنية
الجزء والصفحة : ص 165-166.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1564
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 1598
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1551
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1485

قال تعالى : {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } [الحج : 19]

قال في نهاية ابن الاثير : فيه « ان رجلاً أتاه وعليه مقطعات له » أي : ثياب قصار ، لانها قطعت عن بلوغ التمام.

وقيل : المقطع من الثياب كلما يفصل ويخاط من قميص وغيره ، وما لا يقطع كالأرز والاردية.

ومن الاول حديث ابن عباس في وقت صلاة الضحى « اذا تقطعت الظلال » أي : قصرت ، لانها تكون بكرة ممتدة ، فكلما ارتفعت الشمس قصرت.

ومن الثاني حديث ابن عباس في صفة نخل الجنة « منها مقطعاتهم وحللهم » ولم يكن يصفها بالقصر لانه عيب.

وقيل : المقطعات لا واحد لها ، فلا يقال للجبة القصيرة مقطعة ، ولا للقميص مقطع ، وانما يقال لجملة الثياب القصار مقطعات واحد ثوب (1) انتهى.

وانما قصرت ثياب اهل النار وقطعت دون بلوغ التمام ، لتناسب هيئآتهم صورهم في القباحة والشناعة ؛ لان الثياب القصار عن بلوغ التمام عيب تحدث في لابسها قباحة المنظر وكراهة المحضر.

وظني ان هذا الوجه اعذب مما افاده الشيخ البهائي في الاربعين ، حيث قال : ولعل السر في ثياب اهل النار مقطعات ، كونها اشد اشتمالاً على البدن ، فالعذاب بها اشد (2).

وفي تفسير علي بن ابراهيم في ذيل كريمة { فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار } في صحيحة ابي بصير عن ابي عبد الله ـ عليه السلام ـ حديث يذكر فيه شدة عذاب جهنم ، نعوذ بالله منه : ولو ان سربالاً من سرابيل اهل النار علق بين السماء والارض ، لمات اهل الارض من ريحه ووهجه (3).
_______________________

(1) نهاية ابن الاثير : 4 / 81 ـ 82.

(2) الاربعون : 58 ح 5.

(3) تفسير القمي : 2 / 81.

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2352
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2464
التاريخ: 29 / 11 / 2015 2450
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2364
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1984
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1854
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 1849
التاريخ: 22 / 7 / 2016 2173

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .