المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد الله بن عباس يحذر من مراجعة اهل الكتاب  
  
2087   05:13 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص224-232.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

اخرج البخاري باسناده الى عبيد اللّه بن عبد اللّه بن عتبة عن ابن عباس ، قال : (يا معشر المسلمين كـيـف تـسـالـون اهـل الكتاب ، وكتابكم الذي انزل على نبيه (صلى الله عليه واله) احدث الاخبار باللّه تقرأونه لم يشب (1) ، وقد حدثكم اللّه ان اهل الكتاب بدلوا ما كتب اللّه وغيروا بأيديهم الكتاب ، فقالوا: هـو مـن عـند اللّه ليشتروا به ثمنا قليلا ، افلا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسائلتهم ، ولا واللّه ما راينا منهم رجلا قط يسالكم عن الذي انزل عليكم ) (2) .

واخـرج عـن ابـي هريرة قال : كان اهل الكتاب (3) يقراون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بـالعربية لأهل الاسلام ، فقال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : (لا تصدقوا اهل الكتاب ولا تكذبوهم ، وقولوا: آمنا باللّه وما انزل الينا وما انزل اليكم ) (4) .

واخـرج عـبـد الرزاق من طريق حريث بن ظهير ، قال : قال عبد اللّه بن عباس : (لا تسالوا اهل الكتاب ، فانهم لن يهدوكم وقد اضلوا انفسهم ، فتكذبوا بحق او تصدقوا بباطل ) (5) .

وهذا الحديث وضح من كلام النبي (صلى الله عليه واله ) في عدم تصديقهم ولا تكذيبهم ، لانهم كانوا يخلطون الحق بالباطل ، فلا يمكن تصديقهم ، لانه ربما كان تصديقا لباطل ، ولا تكذيبهم ، لانه ربما كان تكذيبا لحق ، فالمعنى : ان لا يعتبر من كلامهم شيء ولا يترتب على ما يقولونه شيء فلا حجية لكلامهم ولا اعتبار لا قوالهم على الاطلاق ، اذن فلا ينبغي مراجعتهم ولا الاخذ عنهم في وجه من الوجوه .

و اخـرج احمد وابن ابي شيبة والبزاز من حديث جابر ، ان عمر اتى النبى (صلى الله عليه واله) بكتاب اصابه من بـعـض اهـل الـكتاب ، فغضب النبي (صلى الله عليه واله) ، وقال : (لقد جئتكم بها بيضا نقية ، لا تسالوهم عن شيء ، فيخبروكم بحق فتكذبوا به ، او باطل فتصدقوا به ، والذي نفسي بيده لو ان موسى كان حيا ما وسعه الا ان يتبعني ) وفي رواية اخرى : (لا تسألوا اهل الكتاب عن شيء ) (6) .

تـلـك مـناهي الرسول (صلى الله عليه واله) الصريحة في المنع عن مراجعة اهل الكتاب اطلاقا ، لا في كبير ولا صـغـيـر ، فـهل يا ترى احدا من صحابته الاخيار خالف اوامره وراجعهم في شيء من مسائل الدين والـقـرآن ؟ الكتاب وينقلون عنهم (7) .

واما الذي استشهدوا به على مراجعة مثل ابن عباس لليهود ، فكله باطل وزور ، لم يثبت منه شيء .

امـا الـذي جـاء بـه الاسـتـاذ مـثـلا مـن قـولـه تـعـالى : {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ} [البقرة: 210] قال : فأقرا ما حكاه الطبري وغيره عند تفسير الاية .

فـقـد راجـعـنا تفسير الطبري والدر المنثور وابن كثير وغيرها من امهات كتب التفسير بالنقل المأثور (8) ، فلم نجد فيها ذكرا لكعب ولا مسائلته من قبل احد من الاصحاب ، او غيرهم من التابعين ايضا ولم ندر من اين اخذ الاستاذ هذا المثال ، ومن الذي عرفه ذلك ، فأوقعه في هذا الوهم الفاضح .

وامـا قوله : كان ابن عباس يجالس كعب الاحبار ، وكان اكثر من نشر علمه (9) ، فكلام اشد وهـمـا واكثر جفا على مثل ابن عباس الصحابي الجليل ، اذ لم نجد ولا رواية واحدة تتضمن نقلا لابن عباس عن احد من اليهود ، فضلا عن مثل كعب الاحبار الساقط الشخصية (10) .

نـعـم اشـار المستشرق جولد تسيهر الى موارد ، زعم فيها مراجعة ابن عباس لأهل الكتاب ، ولعلها كـانـت مستند الاستاذ احمد امين تقليدا من غير تحقيق ولكنا راجعنا تلك الموارد ، فلم نجدها شيئا ، كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ما.

منها: ان ابن عباس سال كعب الاحبار عن تفسير تعبيرين قرآنيين : ام الكتاب ، والمرجان (11) .

روى الـطـبـري بـاسناده الى عبد اللّه بن ميسرة الحراني : ان شيخا بمكة من اهل الشام سمع كعب الاحبار يسال عن المرجان (الرحمان / 22) فقال : هو البسذ (12) .

لكن من اين علم جولد تسيهر ان الذي سال كعبا هو شيخ مكة وزعيمها ابن عباس ؟ وكذا روي عن معتمر بن سليمان عن ابيه عن شيبان ، ان ابن عباس سال كعبا عن ام الكتاب (الرعد/ 39) فقال :علم اللّه ما هو خالق وما خلقه عاملون ، فقال لعلمه : كن كتابا ، فكان كتابا (13) .

غـيـر ان شيبان هذا ـ هو ابن عبد الرحمان التميمي مولاهم ، النحوي ابو معاوية البصري المؤدب ، سـكـن الـكـوفـة ثـم انـتـقـل الـى بغداد ـ مات في خلافة المهدي سنة (164) وكان من الطبقة الـسابعة (14) ، وعليه فلم يدرك ابن عباس المتوفى سنة (68) ولا كعب الاحبار الذي هلك في خلافة عثمان سنة (32) فالرواية مرسلة لم يعرف الواسطة ، فكانت ساقطة عن الاعتبار.

و ايـضـا روي عن اسحاق بن عبد اللّه بن الحرث عن ابيه ، ان ابن عباس سال كعبا عن قوله تعالى : (يـسـبحون الليل والنهار لا يفترون ) و{يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ} [فصلت: 38]  فقال : هل يؤودك طرفك ؟ هل يؤودك نفسك ؟ قال : لا ، قال : فانهم الهموا التسبيح ، كما الهمتم الطرف والنفس (15) .

وعـبـد اللّه هـذا هـو ابـن الـحـارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب ، ولد على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه واله) بالمدينة واصبح من فقهائها ، وتحول الى البصرة ورضيته العامة ، واصطلحوا عليه حين هـلـك يـزيـد بـن مـعـاويـة تـوفـي سـنـة (84) بالأبواء ودفن بها ، وكان خرج اليها هاربا من الحجاج (16) .

غير ان الطبري روى باسناده الى حسان بن مخارق عن عبد اللّه بن الحرث ، انه هو الذي سال كعبا عـن ذلك ، قال : قلت لكعب الاحبار: (يسبحون الليل والنهار لا يفترون ) اما يشغلهم رسالة او عمل ؟ قـال : يـا ابن اخي ، انهم جعل لهم التسبيح كما جعل لكم النفس ، الست تأكل وتشرب وتقوم وتقعد وتجي وتذهب وانت تتنفس ؟ قلت : بلى (17) .

قـلـت : يـا تـرى ، هل كان هو الذي سال كعبا او انه سمع ابن عباس يسال كعبا؟ في حين انه لا يقول : سـمـعـت ابـن عباس يساله ، بل مجرد ان ابن عباس ساله ، الامر الذي لا يوثق بكون الرواية منتهيه الى سماع ، والظاهر انه ارسال .

عـلى انه من المحتمل القريب ان السائل هو بالذات ، لكن ابنه اسحاق كره نسبة السؤال من مثل كعب الـى ابـيـه ، فـذكر الحديث عن ابيه مع اقحام واسطة ارسالا من غير اسناد ويؤيد ذلك انه لم تأت رواية غير هذه تنسب الى ابن عباس انه سال مثل كعب ، فالأرجح في النظر انه مفتعل عليه لا محالة .

واستند جولد تسيهر ـ في مراجعة ابن عباس لأهل الكتاب ـ ايضا الى ما رواه الطبري باسناده الى ابـي جـهـضـم مـوسى بن سالم مولى ابن عباس ، قال : كتب ابن عباس الى ابي جلد (غيلان بن فروة الازدي ، كان قرا الكتب ، وكان يختم القرآن كل سبعة ايام ويختم التوراة كل ثمانية ايام ) (18) يـسـالـه عـن (الـبـرق ) فـي قوله تعالى : {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا} [الرعد: 12] فقال : البرق : الماء (19) .

لـكـن في طبقات ابن سعد (20) ان ابا الجلد الجوني ـ حي من الازد ـ اسمه جيلان بن فروة ، كـان يقرا الكتب وزعمت ابنته ميمونة : ان اباها كان يقرا القرآن في كل سبعة ايام ، ويختم التوراة في ستة ، يقراها نظرا ، فاذا كان يوم يختمها حشد لذلك ناس .

لا شـك انـها مغالاة من ابنته يقول جولد تسيهر: ولا يتضح حقا من هذا الخبر الغامض ، الذي زادته مغالاة ابنته غموضا ، اى نسخة من التوراة كان يستخدمها في دراسته (21) .

لان الـتـوراة المعهودة اليوم وهي تشتمل على (39) كتابا تكون في حجم كبير ، ثم هي قصة حياة اسرائيل طول عشرين قرنا ، وفيها تاريخ حياة انبيا بني اسرائيل وملوكهم ورحلاتهم وحروبهم طول التاريخ ، وهي بكتب التاريخ اشبه منها بكتب الوحي فهل كان يقرا ذلك كله في ستة ايام ؟ وما هي الفائدة في ذلك التكرار؟ عـلى ان راوي الخبر ـ وهو موسى بن سالم ابو جهضم ـ لم يلق ابن عباس ولا ادركه ، لانه مولى آل العباس ، وليس مولى لابن عباس ففي نسخة الطبري المطبوعة خطا قطعا قال ابن حجر: موسى بـن سـالم ابو جهضم مولى آل العباس ، ارسل عن ابن عباس وهو من رواة الامام ابي جعفر محمد بن عـلي الباقر (عليه السلام ) (22) وفي الخلاصة :موسى بن سالم مولى العباسيين ابو جهضم عن ابي جعفر الباقر ، وعنه الحمادان (23) والامام الباقر توفي سنة (114) .

واخـيرا ، فان الموارد التي ذكروا مراجعة ابن عباس فيها لأهل الكتاب لا تعدو معاني لغوية بحتة ، لا تـمس قضايا سالفة عن امم خلت كما زعموا ، ولا سيما السؤال عن (البرق ) ، وهو لفظ عربي خـالص ، لا موجب للرجوع فيه الى رجال اجانب عن اللغة كيف يا ترى يرجع مثل ابن عباس ـ وهو عـربي صميم وعارف بمواضع لغته اكثر من غيره ـ الى اليهود الاجانب ؟ للفظ البرق من مفهوم ؟ ثم كيف اقتنع بتفسيره بالماء ؟اللهم ان هذا الا اختلاق الامـر الذي يقضي بالعجب ، كيف يحكم هذا العلامة المستشرق حكمه البات ، بان كثيرا ما ذكر انه كـان يـرجع ـكتابة ـ في تفسير معاني الالفاظ الى من يدعى ابا الجلد؟ (24) ويجعل مستنده هذه المراجعة المفتعلة قطعا ، اذ كيف يعقل ان يراجع ، مثله في مثل هذه المعاني ؟ واسـخـف من الجميع تبرير ما نسب الى ابن عباس من اقاصيص اسطورية جات عنه ، بانه من جرا رجـوعـه الـى اهل الكتاب في هكذا امور بعيدة عن صميم الدين قال الاستاذ امين : وهذا يعلل ما في تـفـسيره من اسرائيليات قال ذلك بعد قوله : وكان ابن عباس وابو هريرة اكبر من نشر علم كعب الاحبار (25) .

وقـال الـدكـتور مصطفى الصاوي : وكثيرا ما ترد عن ابن عباس روايات في بد الخليقة وقصص الـقـرآن ، مـمـا لا يمكن ان يكون قد رجع فيها الا الى اهل الكتاب ، حيث يرد هذا القصص مفصلا ، مـثـال هذا تفسيره للآية : {قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ } [البقرة: 30] (26) قال : لكنه حين يـرجـع الـيهم مستفسرا ، فإنما يرجع رجوع العالم الذي يعير سمعه لما يقال ، ثم يعمل فكره وعقله فيما يسمع ، ثم ينخله مبعدا عنه الزيف (27) .

قـلـت : ان كـانت فيما روي عنه في ذلك وامثاله غرابة او غضاضة ، فان العتب انما يرجع الى الذي نسبه الى ابن عباس ، ترويجا لا كذوبته ، ولا لوم على ابن عباس في كثرة الوضع عليه نعم ولعل هذه الـكثرة في الوضع عليه آية على تقدير له واكبار من الوضاع ، لكنه في نفس الوقت ، رغبة منهم في ان تـنـفـق بـضـاعـتـهـم ، مـوسـومـة بـمن في اسمه الرواج العلمي وقد اعترف بذلك الدكتور (28) . ، فلماذا حكم عليه ذلك الحكم القاسي ؟ فـالـصـحيح : ان ابن عباس كان في غنى عن مراجعة اهل الكتاب ، وعنده الرصيد الاوفى بالعلوم والمعارف والتاريخ واللغة ، ولا سيما في مثل تلكم الاساطير السخيفة التي كانت كل ما يملكه اليهود من بضاعة مزجاة كاسدة ، بل ان موقف ابن عباس من اهل الكتاب عموما ، ومن كعب الاحبار خصوصا ، ما يصوره معتزا بدينه كريما على نفسه وثقافته .

يروى ان رجلا اتى ابن عباس يبلغه زعم كعب الاحبار: انه يجاء بالشمس والقمر يوم القيامة كأنهما ثـوران عقيران فيقذفان في النار كذب كعب الاحبار ، بل هذه يهودية يريد ادخالها في الاسلام (29) .

يقال : لما بلغ ذلك كعبا ، اعتذر له بعد وتعلل (30) .

وربما كان كعب يجالس ابن عباس يحاول مراودته العلم فيما زعم ، فكان ابن عباس يجابهه بما يحط مـن قـيـمته روي انه ذكر الظلم في مجلس ابن عباس ، فقال كعب : اني لا اجد في كتاب اللّه المنزل (يريد التوراة ) (31) ان الظلم يخرب الديار ، فقال ابن عباس : انا

اوجدكه في القرآن ، قال اللّه عز وجل : (فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا) (32) .

هـذه حـقـيقة موقف ابن عباس من اليهود كما ترى ، وهو اذ كان يدعو الى تجنب الرجوع الى اهل الـكتاب ، لما يدخل بسبب ذلك من فساد على العقول وتشويه على العامة ، فكيف يا ترى انه كان يرجع الـيـهـم رغم نهيه وتحذيره {لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2، 3] ، فحاشا ابن عباس ان يراجع اهل الكتاب ، وحاشاه حاشاه.
___________________________

1- جـاء فـي مـوضـع آخـر: (وكـتـابكم الذي انزل على رسول اللّه (صلى الله عليه واله) احدث ، تقرأونه مـحـضا لم يشب ) قوله : لم يشب ، اي لم يخلطه شيء من غير القرآن ، تعريضا بكتب العهدين التي دس فيها ما ينبو عن كونه وحيا.

2- جامع البخاري ، ج9 ، ص 136 ، باب قول النبي : لا تسألوا اهل الكتاب عن شيء وج3 ، ص 237 باب لا يسال اهل الشرك عن الشهادة وغيرها ، واللفظ على الاخير.

3- ويعني بهم اليهود بالذات صرح بذلك ابن حجر في الشرح ، ج3 ، ص 282.

4- جامع البخاري ، ج9 ، ص 136.

5- فتح الباري بشرح البخاري ، ج13 ، ص 284.

6- فتح الباري ، ج13 ، ص 284.

7- نقلنا كلامه آنفا راجع : فجر الاسلام ، ص 201. 

8- جـامـع الـبـيـان لـلطبري ، ج2 ، ص 190 ـ 192 والدر المنثور للسيوطي ، ج1 ، ص 241 ـ242و تفسير ابن كثير ، ج1 ، ص 245 ـ 249.

9- فجر الاسلام ، ص 160.

10- سـوف نـنـبـه ان كـعـب الاحـبـار كـان مـن صنايع معاوية ، صنعه لنفسه لغرض الحط من كرامة الاسلام .

11- مذاهب التفسير الاسلامي ، ص 88.

12- تفسير الطبري ، ج27 ، ص 76.

13- المصدر نفسه ، ج3 ، ص 115.

14- تهذيب التهذيب ، ج4 ، ص 373 ـ 374 وتقريب التهذيب ايضا له ، ج1 ، ص 356 ، رقم115 .

15- تفسير الطبري ، ج17 ، ص 10.

16- تهذيب التهذيب ، ج5 ، ص 180 ـ 181.

17- تفسير الطبري ، ج17 ، ص 10.

18- مذاهب التفسير الاسلامي ، ص 85.

19- تفسير الطبري ، ج13 ، ص 82 ، الرعد/ 12.

20- ج7 ، ق1 ، ص 161 ، س 15.

21- مذاهب التفسير الاسلامي ، ص 86.

22- تهذيب التهذيب ، ج10 ، ص 344.

23- خلاصة التهذيب ، ص 390.

24- مذاهب التفسير الاسلامي ، ص 85.

25- فجر الاسلام ، ص 160.

26- البقرة / 30 ، راجع : الطبري ، ج1 ، ص 158.

27- مناهج في التفسير ، ص 38.

28- مناهج في التفسير ، ص 41. 

29- العرائس للثعالبي ، ص 18 (مناهج في التفسير ، ص 29) .

30- المصدر نفسه ، ص 24.

31- حـسـب الـتـصريح به في الرواية : كتاب اللّه المنزل ، يعني التوراة (راجع : ابن قتيبة في عيون الاخبار ، ج1 ، ص 146 ، س 13) .

32- عيون الاخبار لابن قتيبة ، ج1 ، ص 26 (مناهج ، ص 39) ، النمل / 52.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا