جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11631) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 666
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 634
التاريخ: 28 / 3 / 2016 619
التاريخ: 10 / 8 / 2016 520
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 986
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 991
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 973
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 845
السبب من النهي عن كلمة راعنا  
  
1330   07:43 مساءاً   التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : امين الاسلام الفضل ابن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : تفسير مجمع البيان
الجزء والصفحة : ج1 ، ص335-336.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1112
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1213
التاريخ: 4 / 1 / 2016 1320
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1147

لما قدم سبحانه نهي اليهود عن السحر عقبه بالنهي عن إطلاق هذه اللفظة فقال سبحانه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا} [البقرة : 104] كان المسلمون يقولون يا رسول الله راعنا أي استمع منا فحرفت اليهود هذه اللفظة فقالوا يا محمد راعنا وهم يلحدون إلى الرعونة يريدون به النقيصة والوقيعة فلما عوتبوا قالوا نقول كما يقول المسلمون فنهى الله عن ذلك بقوله « لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا » وقال قتادة إنها كلمة كانت تقولها اليهود على وجه الاستهزاء وقال عطا هي كلمة كانت الأنصار تقولها في الجاهلية فنهوا عنها في الإسلام وقال السدي كان ذلك كلام يهودي بعينه يقال له رفاعة بن زيد يريد بذلك الرعونة فنهي المسلمون عن ذلك وقال الباقر (عليه السلام) هذه الكلمة سب بالعبرانية إليه كانوا يذهبون وقيل كان معناه عندهم اسمع لا سمعت وروي عن الحسن أنه كان يقرأ راعنا بالتنوين وهو شاذ لا يؤخذ به ومعنى « انظرنا » يحتمل وجوها ( أحدها ) انتظرنا نفهم ونتبين ما تعلمنا ( والآخر ) فقهنا وبين لنا يا محمد ( والثالث ) أقبل علينا ويجوز أن يكون معناه أنظر إلينا فحذف حرف الجر وقوله « واسمعوا » يحتمل أمرين ( أحدهما ) أن معناه اقبلوا ما يأمركم به قوله سمع الله لمن حمده وسمع الله دعاءك أي قبله و( الثاني ) أن معناه استمعوا ما يأتيكم به الرسول عن الحسن « وللكافرين » بمحمد والقرآن « عذاب أليم » أي موجع قال الحسن والضحاك كل ما في القرآن يا أيها الذين آمنوا فإنه نزل بالمدينة .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2438
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2800
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3529
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3200
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2311
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1558
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1681
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1560
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1548
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1184
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1313
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1055
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1138

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .