English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 18 / 4 / 2017 778
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 979
التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 1064
التاريخ: 1 / 5 / 2016 928
مقالات عقائدية

التاريخ: 18 / 12 / 2015 1459
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1465
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1654
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1485
كل له قانتون  
  
1419   07:46 مساءاً   التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج6 ، ص139-140.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1374
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1489
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1467
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1569

قال تعالى : {وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ} [الروم : 26]
 الكون بمن فيه وما فيه ملك للَّه وطوع إرادته وحده حتى الذين يعصون أمره ونهيه يتصرف فيهم بلا معارض ومعاند « وهُوَ الَّذِي يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ » . خلق سبحانه الكون فأحكم خلقه ، ثم يفنيه ويعيده تارة أخرى ، والمراد بأهون هيّن ، مثل اللَّه أكبر أي كبير لأن الذي ليس كمثله شيء ، وتتساوى في قدرته جميع الأشياء ، لا يصح القول بالنسبة إليه : انه أكبر من غيره ، ولا هذا أيسر عليه من سواه {ولَهُ الْمَثَلُ الأَعْلى فِي السَّماواتِ والأَرْضِ وهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} . المراد بالمثل الأعلى الصفة العليا التي لا يشاركه فيها أحد ، وهي انه لا إله إلا هو ، والعزيز هو الذي لا يغلب ، والحكيم هو الذي لا يعبث .

{ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ } [الروم : 28]. هذا المثل ضربه اللَّه سبحانه للمترفين الطغاة الذين يملكون العبيد والمال ، ويزعمون ان للَّه شركاء في خلقه . وتوضيحه :

انظروا أيها المشركون المترفون : ان لكم عبيدا ومماليك لا تشاركونهم في أموالكم ، ولا تقبلون أن يتصرفوا فيها إلا بإذنكم ، ولا تهابونهم حين تتصرفون أنتم فيها كما تهابون شركاءكم الأحرار ، مع العلم بأن الذين استعبدتموهم ليسوا مملوكين لكم حقيقة - إذن - كيف جعلتم المملوكين للَّه حقيقة وواقعا ، جعلتموهم شركاء للَّه في ملكه وخلقه ؟ كيف نسبتم إلى اللَّه ما لا ترضونه لأنفسكم ؟ أتأنفون أنتم من شراكة ما تزعمون أنهم عبيد ، وهم مخلوقون للَّه مثلكم ، ولا يأنف اللَّه من شراكة مخلوقاته ؟ . ويلكم كيف تحكمون ؟ وهذا تماما كقولهم : للَّه البنات ولنا البنون :

{ وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ } [النحل : 57] . {كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [الروم : 28] . ان هذا المثل واضح تمام الوضوح في أن اللَّه لا شريك له ، ولا يعمى عنه إلا أرباب المنافع والأهواء .

{ بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْواءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ } حيث خيل إليهم ان الحق فيما يهوون ، والعدل فيما يشتهون . . وهذا هو الجهل القاتل والضلال المبين { فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ } . أضلهم اللَّه لأنهم سلكوا طريق الضلال ، وكل من سار على الدرب وصل سواء أكان دربا للخير أم للشر ، للنجاة أم الهلاك { وما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ} كيف وقد سلكوا سبيل الهلاك بسوء اختيارهم ، ولم يرتدعوا عنه برادع ولا زاجر ؟.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3829
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4014
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3358
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3245
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5488
شبهات وردود

التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 2579
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2118
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2282
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2535
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1617
التاريخ: 3 / 4 / 2016 1709
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1694
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1924

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .