English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 5 / 2016 1475
التاريخ: 2 / 7 / 2017 1366
التاريخ: 12 / 4 / 2016 1628
التاريخ: 10 / شباط / 2015 م 1721
مقالات عقائدية

التاريخ: 6 / 12 / 2015 2524
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2622
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2550
التاريخ: 29 / 12 / 2015 2793
مراحل الكفر  
  
2893   08:14 صباحاً   التاريخ: 30 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ، ص 17


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2561
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2712
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2616
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2511

 قال تعالى : {وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (4) فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } [الأنعام: 4، 5] . 

في هاتين الآيتين إِشارة إِلى ثلاث مراحل من الكفر تتزايد في الشدّة على التوالي، المرحلة الاُولى هي مرحلة الإِعراض، ثمّ مرحلة التكذيب، وأخيراً مرحلة الإِستهزاء بآيات الله.

يدل هذا على أنّ الإِنسان في كفره لا يتوقف في مرحلة واحدة، بل يزداد باستمرار إِنكاراً للحق وعدواة له وابتعاداً عن الله.

المقصود من التهديد المذكور في آخر الآية أنّ أوزار عدم الإِيمان ستحيق بهم عاجلا أو آجلا في الدنيا والآخرة . 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11394
التاريخ: 8 / 4 / 2016 11688
التاريخ: 22 / 3 / 2016 11477
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12907
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14376
هل تعلم

التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3309
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 4224
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3795
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3466

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .