جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / نيسان / 2015 م 464
التاريخ: 7 / 4 / 2016 398
التاريخ: 16 / 10 / 2015 466
التاريخ: 15 / 3 / 2016 356
مقالات عقائدية

التاريخ: 21 / 12 / 2015 615
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 639
التاريخ: 17 / 12 / 2015 716
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 649
لماذا شبه الجاهلين بالأنعام في القرآن الكريم ؟  
  
751   04:47 مساءاً   التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ، ص577-578 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 906
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 802
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 795
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 795

قال تعالى : {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الاعراف : 179] .
لقد شبّه القرآن الكريم الجاهلين الغافلين عديمي الشعور بالأنعام والبهائم مراراً ، إلاّ أن تشبيه القرآن هؤلاء بالأنعام لعلّه بسبب إنهماكهم باللذائذ والشهوات الجنسية والنوم فحسب ، فهم كالأُمم التي تحلم في الوصول إلى حياة مادية مرفهة تحت شعارات برّاقة تخدع الإِنسان بأنّ آخر هدف للعدالة الإِجتماعية والقوانين البشرية هو الحصول على الخبز والماء ...

وكما يشبهها الإِمام علي (عليه السلام) في نهج البلاغة قائلا : «كالبهيمة المربوطة همّها علفها، أو المرسلة شغلها تقممها» (1) .

وبتعبير آخر : إنّ جماعة منهم تنعم بالرفاه كالأغنام المربوطة التي تُدجن لتسمن ، وجماعة آخرين كالغنم السائمة الباحثة عن العلف والماء في الصحراء، إلاّ أن هدف كل منهما هو ما يشبع البطن ليس إلاّ ! .

وهذا الذي ذكرناه أنفاً قد يصدق على شخص معين كما قد يصدق أُمّة كاملة برمّتها ، فالأُمم التي لا تفكر بنفسها وتتلّهى بالأُمور التافهة غير الصائبة، ولا تعالج جذور شقائها ولا تطمح لأسباب الرقّي ، ليس لها آذان سامعة ولا أعين باصرة ، فهي من أهل النّار أيضاً، لا نار القيامة فحسب ، بل هي مبتلاة بنار الدنيا وشقائها كذلك.
_______________________

1- نهج البلاغة ، الرسالة 45.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2149
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1843
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2074
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2094
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1757
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 970
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1033
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1048
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 995

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .