English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 9 / نيسان / 2015 م 1765
التاريخ: 17 / 5 / 2017 1270
التاريخ: 18 / كانون الثاني / 2015 2504
التاريخ: 22 / 3 / 2016 1577
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 3408
التاريخ: 1 / 12 / 2015 2558
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2434
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2528
التفسير بالرأي  
  
1419   03:05 مساءاً   التاريخ: 18 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص181-182.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 8 / 2016 1608
التاريخ: 21 / 8 / 2016 1592
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1898
التاريخ: 21 / 8 / 2016 1490

يراد به الأخذ بالاعتبارات العقلية الظنية الراجعة الى الاستحسان  وقد ذهب الى ذلك المفسرون من المعتزلة والباطنية فلم يعنوا بما أثر عن اوصياء رسول الله (صلى الله عليه واله) في تفسيرهم وإنما استندوا الى ما يرونه من الاستحسانات العقلية وقد نهى عن ذلك الامام أبو جعفر (عليه السلام) فقد دخل عليه قتادة الفقيه المشهور فقال له الامام : أنت فقيه أهل البصرة؟

- نعم هكذا يزعمون ..

- بلغني أنك تفسر القرآن ..

- نعم ..

- فانكر عليه الامام ذلك قائلا : يا قتادة إن كنت قد فسرت القرآن من تلقاء نفسك فقد هلكت وأهلكت وإن كنت قد فسرته من الرجال فقد هلكت وأهلكت يا قتادة ويحك إنما يعرف القرآن من خوطب به .

وقد قصر الامام أبو جعفر (عليه السلام) معرفة الكتاب العزيز على أهل البيت (عليهم السلام) فهم الذين يعرفون المحكم من المتشابه والناسخ من المنسوخ وليس عند غيرهم هذا العلم وقد أثر عن الأئمة (عليه السلام) القول : انه ليس شيء أبعد من عقول الرجل من تفسير القرآن الآية يكون أولها في شيء وآخرها في شيء وهو كلام متصل ينصرف الى وجوه ، أما الأخذ بظواهر الكتاب فلا يعد من التفسير بالرأي المنهى عنه وقد خالف في حجيتها بعض المحدثين وتمسكوا بأدلة قد فندت من قبل علماء الاصوليين .

سؤال وجواب

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 8708
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 9619
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 9656
التاريخ: 30 / 11 / 2015 12424
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 8947
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4745
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4882
التاريخ: 11 / 12 / 2015 5186
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 5155
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3577
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3119
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3422
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3137

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .