المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الخلاق
2024-04-18
أداء الأمانة
2024-04-18
{ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين}
2024-04-18
معنى حنيفا مسلما
2024-04-18
آية المباهلة
2024-04-18
محاولة قتل نبي الله عيسى
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أهل الرواية عن الامام ابي جعفر  
  
3509   04:58 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص339-348.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الباقر / قضايا عامة /

[ممن روى عن الامام الباقر : ]

1 ـ فائد الجمال :

الكوفي روى عن الامامين الباقر والصادق (عليهما السلام) .

2 ـ فرات بن الأحنف :

العبدي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وقد رمي بالغلو والتفريط وقال ابن الغضائري : غال كذاب لا يرتفع به .

3 ـ فررة :

روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) وروى عنه فضيل الرسان .

4 ـ الفضل بن الزبير :

الرسان من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

5 ـ الفضل بن عثمان :

الأعور المرادي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وعده الشيخ المفيد من الفقهاء الأعلام والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق لذم واحد منهم .

6 ـ الفضل النوفلي :

روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) وروى عنه ابنه عبد الله .

7 ـ الفضيل :

روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) وروى عنه يونس .

8 ـ الفضيل بن خيثم :

روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) وروى عنه علي بن الحكم .

9 ـ الفضيل بن الزبير :

الرسان من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

10 ـ الفضيل بن سعدان :

من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) حسبما نص عليه الشيخ .

11 ـ الفضيل بن شريح :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

12 ـ الفضيل بن عثمان :

عده البرقي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

13 ـ الفضيل بن غياث :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وأضاف أنه مجهول .

14 ـ الفضيل بن يسار :

النهدي يكنى أبا القاسم عربي بصري روى عن الامامين أبي جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام) قال له الامام الصادق : رضاع اليهودية والنصرانية خير من رضاع الناصبية له كتاب عده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الأعلام والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق لذم واحد منهم روى الكشي بسنده عن ابراهيم بن عبد الله قال : كان أبو عبد الله (عليه السلام) إذا رأى الفضيل بن يسار قال : بشر المخبتين من أحب أن ينظر رجلا من أهل الجنة فلينظر إلى هذا .

وروى الكشي بسنده عن خلف بن حماد عن رجل عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : كان أبو جعفر (عليه السلام) إذا دخل عليه الفضيل بن يسار يقول : بخ بخ بشر المخبتين مرحبا بمن تأنس به الأرض ووردت أخبار كثيرة في الثناء عليه من الأئمة الطاهرين توفى في حياة الامام الصادق (عليه السلام).

15 ـ فطر بن خليفة :

أبو بكر المخزومي تابعي روى عن الامامين الباقر والصادق (عليهما السلام) وروى عنه المثنى ترحم عليه الامام أبو جعفر (عليه السلام) مرتين .

16 ـ فليح بن أبي بكر :

الشيباني من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) حسب ما نص عليه الشيخ وعده البرقي من أصحاب الامام زين العابدين والباقر والصادق : .

17 ـ الفيض بن المختار :

قال النجاشي : الفيض بن المختار الجعفي كوفي روى عن الامام أبي جعفر والامام أبي عبد الله والامام أبي الحسن (عليهم السلام) وقال الشيخ : له كتاب وهو أحد الذين رووا النص على إمامة موسى بن جعفر (عليه السلام) عن أبيه.

18 ـ القاسم بن عبد الرحمن :

الأنصاري روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) وروى عنه عبد الرحمن ابن الحجاج .

19 ـ قاسم بن عبد الملك :

عده الشيخ والبرقي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

20 ـ قدامة بن زائدة :

روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) وروى عنه ابن بكير .

21 ـ قيس بن أبي مسلم :

الأشعري كوفي عده البرقي في أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وروى الكشي بسنده عنه قال : أتيت أبا جعفر (عليه السلام) فشكوت إليه الدين وخفة المال فقال : ائت قبر النبي (صلى الله عليه واله) فأشكو إليه وعد إلي قال : فذهبت ففعلت الذي أمرني ثم رجعت إليه فقال لي : ارفع المصلى وخذ الذي تحته قال : فرفعته فاذا تحته دنانير فقلت : لا والله جعلت فداك ما شكوت إليك لتعطيني شيئا قال : فقال لي : خذها ولا تخبر أحدا بحاجتك فيستخف بك فأخذتها فاذا هي ثلاث مائة دينار .

22 ـ قيس بن الربيع :

عده الشيخ في أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وقال الكشي : إنه تبري وكانت له محبة وقد سأل أبا اسحاق السبيعي عن المسح على الخفين فقال له : أدركت الناس يمسحون حتى لقيت رجلا من بني هاشم لم أر مثله قط محمد بن علي بن الحسين : فسألته عن المسح فنهاني عنه وقال : لم يكن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) يمسح وكان يقول : سبق الكتاب المسح على الخفين قال أبو اسحاق : فما مسحت منذ نهاني عنه قال قيس بن الربيع : وما مسحت أنا منذ سمعت أبا اسحاق .

23 ـ كامل بن العلاء :

التمار عده البرقي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

24 ـ كامل الرصافي :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول .

25 ـ كامل صاحب السابري :

كوفي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

26 ـ كامل النجار

من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) حسبما نص عليه الشيخ .

27 ـ كثير بن كلثم :

أبو الحرث وقيل أبو الفضل كوفي ثقة روى عن الامامين الباقر والصادق (عليهما السلام) .

28 ـ كثير النواء

بتري من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) حسب ما يقول الشيخ وكان كثير النواء منحرفا عن الحق ومرتطما في الباطل وقد تبرأ الامام الصادق (عليه السلام) منه فقال (عليه السلام) : اللهم إني إليك من كثير النواء أبرأ في الدنيا والآخرة ووردت أخبار كثيرة في ذمه وإنه لا علاقة له بالله.

29 ـ كليب بن معاوية :

الصيداوي الأسدي يكنى أبا محمد روى عن الامام أبي جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام) له كتاب يرويه عنه جماعة وكان محبوبا عند أهل البيت (عليه السلام) فقد قال رجل لأبي عبد الله (عليه السلام) : أيحب الرجل الرجل ولم يره؟ قال (عليه السلام) : ها هو ذا أنا أحب كليبا الصيداوي ولم أره ووردت أخبار مماثلة في الثناء عليه .

30 ـ الكميت بن زيد :

الأسدي شاعر الشيعة الأكبر والمدافع عن حقوق أهل البيت .. .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات
معهد القرآن الكريم النسوي: حققنا أكثر من (3000) ختمة قرآنية خلال شهر رمضان
الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر الكتاب الرابع من سلسلة (بحوث مختارة من مجلة الخزانة)