جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 6845) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 4 / 2017 133
التاريخ: 17 / 5 / 2017 110
التاريخ: 8 / شباط / 2015 م 356
التاريخ: 5 / 5 / 2016 268
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 530
التاريخ: 11 / 3 / 2016 426
التاريخ: 3 / 12 / 2015 540
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 532
حلم الامام الكاظم  
  
277   05:36 مساءاً   التاريخ: 10 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص75-76.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / آيار / 2015 م 428
التاريخ: 10 / 8 / 2016 278
التاريخ: 18 / 10 / 2015 364
التاريخ: 18 / آيار / 2015 م 442

الحلم فهو من ابرز صفات سيدنا الكاظم (عليه السّلام) فقد كان مضرب المثل في حلمه و كظمه للغيظ و يقول الرواة: انه كان يعفو عمن اساء إليه و يصفح عمن اعتدى عليه و ذكر الرواة بوادر كثيرة من حمله كان منها :

1- ان شخصين من احفاد عمر بن الخطاب كان يسيء للامام موسى و يسب جده الامام امير المؤمنين (عليه السّلام) فاراد بعض شيعة الامام اغتياله فنهاهم عن ذلك و رأى أن يعالجه بغير ذلك فسأل عن مكانه فقيل له: إن له ضيعة في بعض نواحي يثرب و هو يزرع فيها فركب الامام بغلته و مضى متنكرا إليه فأقبل نحوه فصاح به العمري لا تطأ زرعنا فلم يحفل به الامام إذ لم يجد طريقا يسلكه غير ذلك و لما انتهى إليه قابله الامام ببسمات فياضة بالبشر قائلا له:كم غرمت في زرعك هذا؟ ...

- مائة دينار ...

- كم ترجو ان تصيب منه؟.

- أنا لا أعلم الغيب ...

- انما قلت: لك كم ترجو أن يجيئك منه؟.

- ارجو أن يجيئني منه مائتا دينار.

فأعطاه سليل النبوة ثلاث مائة دينار و قال: هذه لك و زرعك على حاله فانقلب العمري رأسا على عقب و خجل على ما فرط في حق الامام و انصرف الامام عنه و قصد الجامع النبوي فوجد العمري قد سبقه فلما رأى الامام قام إليه و هو يهتف بين الناس: {اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ} [الأنعام: 124]فيمن يشاء ...

و بادر أصحابه منكرين عليه هذا التغيير فأخذ يخاصمهم و يذكر مناقب الامام و مآثره و التفت الامام الى اصحابه قائلا: أيما كان خيرا؟ ما أردتم أو ما اردت أن أصلح أمره بهذا المقدار .

لقد عامل الامام مبغضيه و مناوئيه بالاحسان و اللطف فاقتلع من نفوسهم النزعات الشريرة و غسل ادمغتهم التي كانت مترعة بالجهل و النقص و قد وضع امامه قوله تعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت: 34] ‏ ..

2- و من آيات حلمه أنه اجتاز على جماعة من اعدائه كان فيهم ابن هياج فأمر بعض أتباعه ان يتعلق بلجام بغلة الامام و يدعي أنها له ففعل ذلك و عرف الامام غايته فنزل عن البغلة و اعطاها له‏ و قد اعطى الامام بذلك مثلا أعلى للحلم و سعة النفس و كان (عليه السّلام) يوصي ابناءه بالتحلي بهذه الصفة الكريمة فقد قال لهم: يا بني أوصيكم بوصية من حفظها انتفع بها اذا أتاكم آت فأسمع أحدكم في الأذن اليمنى مكروها ثم تحول الى اليسرى فاعتذر لكم و قال: إني لم اقل شيئا فاقبلوا عذره .

و بهذه الوصية نقف على مدى حلمه وسعة اخلاقه و عدم مقابلة المسي‏ء بالمثل و هذه الظاهرة من أهم الوسائل الداعية الى التآلف و جمع الكلمة بين الناس.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1197
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1736
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1773
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1496
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1398
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 977
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 842
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 926
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 840
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 791
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 700
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 707
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 676

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .