English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 3 / آب / 2015 م 962
التاريخ: 26 / تموز / 2015 م 1093
التاريخ: 18 / 10 / 2015 962
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 933
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1416
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1378
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1356
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2203
عصمة الملائكة وطهارة الانبياء  
  
907   10:47 صباحاً   التاريخ: 31 / 7 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص316-317.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31 / 7 / 2016 823
التاريخ: 30 / 7 / 2016 859
التاريخ: 30 / 7 / 2016 856
التاريخ: 30 / 7 / 2016 953

قوله تعالى: {وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ} [الأنبياء: 19].

[قال باقر شريف القرشي : ] استشهد الامام الرضا (عليه السّلام) بهذه الآية الكريمة على عصمة الملائكة قال (عليه السّلام): ان الملائكة معصومون محفوظون عن الكفر و القبائح بألطاف اللّه تعالى قال اللّه تعالى فيهم: {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} [التحريم: 6] ‏.

و قال عزّ و جلّ: {وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ - يعني الملائكة - لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ * يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ} [الأنبياء: 19، 20] .

قوله تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ * وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ} [الأنبياء:  72-73].

استشهد الامام الرضا (عليه السّلام) بالآيتين الكريمتين على طهارة الأنبياء و انهم صفوة خلق اللّه قال (عليه السّلام): ثم اكرمه اللّه عزّ و جلّ- يعني ابراهيم-- بأن جعلها-- يعني الامامة- في ذريته و أهل الصفوة و الطهارة فقال عزّ و جلّ: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ * وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ} ‏فلم تزل- يعني الامامة- في ذريته يرثها بعض عن بعض قرنا قرنا حتى ورثها النبي (صلى الله عليه واله) فقال اللّه جلّ جلاله: {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ} [آل عمران: 68] فكانت خاصة فقلدها عليا بأمر اللّه عزّ و جلّ على رسم ما فرض اللّه تعالى فصارت في ذريته الأصفياء الذين آتاهم اللّه العلم و الايمان بقوله تعالى: { وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ} [الروم: 56] ‏ فهي- اي الامامة- في ولد علي بن أبي طالب خاصة الى يوم القيامة اذ لا نبي بعد محمد (صلّى اللّه عليه و آله) .

سؤال وجواب

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3166
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3805
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3780
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3016
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3226
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2087
التاريخ: 11 / 12 / 2015 1986
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2244
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2076
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1572
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1878
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1563
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1441

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .