المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ذرة الماء قطبية (1)  
  
4966   03:13 مساءاً   التاريخ: 18-5-2016
المؤلف : السيد إبراهيم سرور
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص188-189.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 5322
التاريخ: 21-7-2016 5872
التاريخ: 9-05-2015 5110
التاريخ: 29-09-2015 5266

‏يتضح من دراسة ذرة ثاني أكسيد الفحم CO2 أن اتحاد جوهري الأوكسجين مع الفحم يتم بحيث تصطف الجواهر الثلاثة على خط مستقيم مما يؤدي إلى تشكل رابطتين قطبيتين متعاكستين ومتساويتين .

‏وهكذا يكون العزم القطبي الناتج معدوما Net dipole وعليه نقول إن ذرة ثاني أكسيد الفحم غير قطبية non Polar . وفي هذه الحالة ينطبق مركز الشحنات الموجبة الذي يمثله جوهر الفحم على مركز الشحنات السالبة الناتج عن تحصيل الشحنتين السالبتين الناشئتين عن جوهري الأوكسجين .

ولتقدير عجيب وتدبير اعجب لم تكن ذرة الماء  Hمرتبة على الشكل السابق . إذ لو كان الأمر كذلك لفقه الماء الكثير من خصائصه المفيدة الهامة ... فلحكمة بالغة وجد أن مركز الشحنات السالبة الناتج عن جوهر الاوكسجين لا ينطبق على مركز الشحنات الموجبة الناتج عن جوهري الهيدروجين . وذلك لأن ذرة الماء ليست خطية ، نتيجة وجود زاوية معينة تبلغ ( 05‏1) بين الرابطتين المشتركين الموجودتين بين جوهر الأوكسجين وكل من جوهري الهدروجين . وينتج عن ذلك أن ذرة الماء هي ذرة قطبية Polar ‏(أي لها قطبان ) أي أنها كالمغناطيس تملك قطبا موجبا وقطبا سالبا . ولهذه الخاصة نتائج ‏بالغة الاهمية على كثير من الحوادث الكيميائية .

‏_______________________

1. كتاب الكيمياء العامة اللاعضوية لطلاب اعدادي الطب البشري . تأليف الدكتور موفق شخاشيرو - طبع عام ١٩٦٨ ‏ص ١٠٧ ‏و ١١٥ ‏و ١٦٢ ‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف