المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8823 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى المسيح
2024-04-17
تفويض الامر الى الله
2024-04-17
معنى القنوت
2024-04-17
فاطمة الزهراء شبيهة مريم العذراء
2024-04-17
معنى الحضر
2024-04-17
التحذير من الاستعانة بالكافر
2024-04-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


موقف ابو طالب في الشعب وتبنيه الدعوة  
  
7775   12:00 مساءاً   التاريخ: 9-5-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج1, ص29-31 .
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / الولادة والنشأة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-02-2015 5113
التاريخ: 8-02-2015 3290
التاريخ: 8-2-2015 3109
التاريخ: 22-11-2015 4194

ضاق القرشيّون ذرعا من دعوة النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) واشتدّ فزعهم منها وزادهم أسى وحزنا إيمان بعض أبنائهم وغلمانهم ونسائهم وعبيدهم وهم يسخرون بآلهتهم ويعيبون عليهم تقاليدهم وعاداتهم ويحكمون بنجاستهم فأجمع رأي الطغاة والرؤساء منهم على اعتقال النبيّ وسائر بني هاشم وبني المطّلب وحبسهم في شعب أبي طالب خارج مكّة وكتبوا فيهم صحيفة سجّلوا فيها بنودا قاسية وعلّقوها في جوف الكعبة وهذه بعض موادها :

١ ـ حرمانهم من المواد الغذائية.

٢ ـ منع الدخول عليهم.

٣ ـ عدم الزواج منهم.

٤ ـ منع ايصال الماء لهم.

٥ ـ منع ايصال الفراش لهم.

٦ ـ عدم فكّ الحصار عنهم إلاّ أن يسلّموا لهم النبيّ.

٧ ـ إقامة حرس على باب الشعب لمنع كلّ من يحاول الهرب منهم .

ووقّع على الصحيفة أبو سفيان وأبو جهل والعاص بن وائل وأبو البختري وأبو لهب وعمرو بن العاص وغيرهم من طغاة القرشيّين وعلّقوا الصحيفة في جوف الكعبة وحاول مردة القرشيّين اغتيال النبيّ في الشعب فخاف عليه أبو طالب فكان يقيم ولده الإمام أمير المؤمنين في مكانه واستمر الحصار الظالم ثلاث سنين عجاف وكانت السيّدة الزكية أمّ المؤمنين خديجة هي التي تمدّهم بما يحتاجونه من الطعام والشراب وغير ذلك من النفقات حتى أنفقت عليهم جميع ما عندها من الثراء العريض حتى فرّج الله عنهم , وبعث الله تعالى الأرضة على صحيفتهم فأتت عليها ولم تترك منها كلمة سوى لفظ الجلالة وأحاط النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) عمّه أبا طالب علما بذلك فخرج من الشعب إلى الحرم فاجتمع القرشيّون فقال لهم : إنّ ابن أخي أخبرني أنّ الله أرسل على صحيفتكم الأرضة فأكلت ما فيها من قطيعة رحم وظلم وتركت اسم الله تعالى فأحضروها فإن كان صادقا علمتم أنّكم ظالمون لنا قاطعون لأرحامنا وإن كان كاذبا علمنا أنّكم على حقّ وإنّا على باطل فانبروا مسرعين إلى الصحيفة فوجودها كما أخبر عنها أبو طالب واشتدّت صولته وخاطب قريش قائلا : إنّكم أولى بالظلم والقطيعة وقال في ذلك :

وقد كان في أمر الصّحيفة عبرة           متى ما يخبّر غائب القوم يعجب

محا الله ذكراهم وأفنى عقوقهم            وما نقموا من ناطق الحقّ معرب

فأصبح ما قالوا من الأمر باطلا            ومن يختلق ما ليس بالحقّ يكذب

وأفرج الله تعالى عن نبيّه وسائر من كان معه من الهاشميّين فقد انبرى ابن اميّة إلى قريش فخطب فيهم خطابا بليغا وطلب منهم فكّ الحصار عن الهاشميّين فردّه أبو جهل ردّا عنيفا إلاّ أنّ كوكبة من قريش انضمّوا إلى زهير ودعموا مقالته فاستجابت قريش لهم ورفعوا الحصار عن النبيّ وسائر من معه تبنّي أبي طالب الدعوة الإسلامية : وقام أبو طالب بدور إيجابي ومتميّز في الدعوة إلى الإسلام وقد دعا ملك الحبشة إلى اعتناق الإسلام وكتب له رسالة بذلك وختمها بهذه الأبيات :

أتعلم ملك الحبش أنّ محمّدا                  نبيّ كموسى والمسيح بن مريم

أتى بالهدى مثل الّذي في هداهما                          فكلّ بأمر الله يهدي ويعصم

وأنّكم تتلونه في كتابكم                         بصدق حديث لا حديث التّراجم

فلا تجعلوا لله ندّا وأسلموا                        فإنّ طريق الحقّ ليس بمظلم

لقد كان أبو طالب داعية الإسلام وحاميه والذابّ عنه وكان يذيع فضائل النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) وينشر مناقبه ومآثره وممّا قال فيه :

ظهرت دلائل نوره فتزلزلت                منها البسيطة وازدهت أيّام

وهوت عروش الكفر عند ظهوره              وبسيفه قد شيّد الإسلام

وأتاهم أمر عظيم فادح                     وتساقطت من حوله الأصنام

صلّى عليه الله خلاّق الورى            ما أعقب الصّبح المضيء ظلام

وقال أيضا :

ألا يا بني فهر أفيقوا ولا تقم                        نوائح قتلاكم لتدعى بالتّندّم

على ما مضى من بغيكم وعقوقكم                  وإتيانكم في أمركم كلّ مأثم

وظلم نبيّ جاء يدعو إلى الهدى              وأمر أتى من عند ذي العرش قيّم

فلا تحسبونا مسلميه ومثله                        إذا كان في قوم فليس بمسلم

فهذي معاذير وتقدمة لكم                                 لئلاّ تكون الحرب قبل التّقدّم

لقد كانت مواقف أبي طالب متميّزة بروح الإيمان فقد اعتنق الإسلام وجاهد في سبيله كأعظم ما يكون الجهاد ولو لاه لما قام الإسلام على سوقه عبل الذراع شامخ الكيان فما أعظم عائدته على الإسلام والمسلمين .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تنظم ورشة عمل حول متطلبات الترقيات العلمية والإجراءات الإدارية
خَدَمة العتبتَينِ المقدّستَينِ يُحيون ذكرى هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
قسم السياحة: (71) عجلة ستشارك في نقل الطلاب للمشاركة في حفل التخرج المركزي
جمعية العميد تصدر وقائع المؤتمر العلمي الدولي السنوي التاسع لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)