المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مآثر الاسرة الهاشمية الكريمة  
  
3063   12:00 مساءاً   التاريخ: 9-5-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج1, ص19-23 .
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / الولادة والنشأة /

نقل المؤرّخون بعض المآثر الكريمة التي تميّزت بها الاسرة الهاشمية منذ فجر تأريخها وقد شاعت مآثرهم في مجتمع بعيد كلّ البعد عن الفضائل النفسية التي يسمو بها الإنسان فقد كانت السمت البارز لأخلاق قبائل مكّة الغلظة والتكبّر والأنانية والقسوة والحسد ووأد البنات وعبادة الأوثان والأصنام وغير ذلك من صنوف الانحطاط ومن المؤكّد أنّه لم تكن في مكّة اسرة عرفت بالنبل والشهامة سوى الاسرة الهاشمية ومن بين مآثرها:

١ ـ عبادة الله :

كانت عبادة الأصنام هي السائدة في قبائل مكّة فقد كانت أصنامهم معلّقة على ظهر الكعبة فلكلّ قبيلة صنم يعبدونه من دون الله سوى الاسرة الهاشمية فانّها وحدها تعبد الله وحده وتدين بدين إبراهيم شيخ الأنبياء. يقول الإمام أمير المؤمنين (عليه‌ السلام) : والله! ما عبد أبي ولا جدّي عبد المطّلب ولا عبد مناف ولا هاشم صنما وإنّما كانوا يعبدون الله ويصلّون إلى البيت على دين إبراهيم متمسّكين به , وتلك كرامة للأسرة الهاشمية دلّت على نضوجهم الفكري وإيمانهم العميق بالله ونبذهم التامّ لخرافات الجاهلية وأوثانها فقد سخروا من الأصنام والأوثان واعتنقوا ملّة جدّهم إبراهيم (عليه‌ السلام)الذي حارب الأوثان وأعلن الإيمان بالله.

٢ ـ حلف الفضول :

كان أهمّ حدث اجتماعي ظهر في مكّة هو حلف الفضول الذي كان من أبرز بنوده القيام بنجدة المظلوم والأخذ بحقّه سواء أكان من قريش أم من غيرهم وكان هذا الحلف يتّفق مع طباع الهاشميّين الذين يمثّلون المروءة والنجدة والشهامة والنبل وقد شهده الرسول (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) واعتزّ به وقال : شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما احبّ أنّ لي به حمر النعم ولو ادعى به في الإسلام لأجبت , وتخلّف الأمويّون عن هذا الحلف الذي يتجافى مع ميولهم التي طبعت عليها الاثرة والأنانية وهم على نقيض تامّ من طباع السادة الهاشميّين الذين تبنّوا هذا الحلف بصورة إيجابية ومن الجدير بالذكر أنّه حدثت مشادّة بين الإمام الحسين (عليه‌ السلام) وبين الوليد بن عتبة حاكم المدينة فغضب الإمام (عليه‌ السلام) ونادى بحلف الفضول فاستجاب له عيون القرشيّين فخاف الوليد وردّ على الإمام ظلامته , وعلى أي حال فإنّ حلف الفضول من أروع الحركات الإصلاحية التي ساهم الهاشميّون في دعمها وتأسيسها.

٣ ـ إخراج ماء زمزم :

من المآثر الكريمة التي نسبت للهاشميّين والتي هي من مواضع الاعتزاز والفخر إخراج عين ماء زمزم التي خفيت حقبة من الزمن على القرشيّين ولم يهتدوا لموضعها وقد أنفقوا على ذلك جهدا شاقّا وعسيرا فلم يظفروا بها ; وانبرى زعيم الهاشميّين عبد المطّلب للبحث عنها فأصاب موضعها وفي أثناء حفره عنها أصاب كنزا فيه غزالان من ذهب وسيوف ودروع فرفع صوته بالتكبير فأسرع القرشيّون إليه وبهروا بما رأوه من الكنز وتنازعوا فيه فقال هشام ابن المغيرة : إنّه لقريش لأنّه وجد في البيت الحرام وكلّ ما وجد فيه فهو لعامّة قريش وأنكر عليه حرب بن اميّة فردّ عليه بعنف قائلا : إنّما هو لعبد مناف خاصّة فهم الذين حفروا البئر وظفروا به وما ينبغي لقريش أن تشاركهم فيه واشتدّ النزاع بين القوم وكان عبد المطّلب ساكتا يسمع مقالة قريش فانبرى إليه حرب فقال له : ما لك لا تتكلّم وأنت الذي عثرت عليه؟ فقال عبد المطّلب بأناة غير حافل بصيرورة الكنز إليه : ما ينبغي أن يكون الكنز لأحد منّا حتى نضرب بالقداح فنجعل للكعبة قد حين ولي قد حين ولكم قد حين فاستجابوا له فضرب بين قريش والكعبة فخرج للكعبة ثلاثة أقداح فصاح بهم عبد المطّلب قائلا : تفرّقوا يا معشر قريش ويا بني عبد مناف ليس لأحد منكم في هذا الكنز نصيب أمّا هذا الذهب فسيصاغ صفائح ويوضع على باب الكعبة , وأكبرته قريش على هذا النبل والسموّ وبعثوا بالذهب إلى الصاغة فصاغوه صفائح ووضعوه على الكعبة , وأكبر الظنّ أنّ أوّل ما كسيت به الكعبة المشرّفة بالذهب على يد عبد المطّلب سيّد قريش وعمّت الأفراح والمسرّات جميع أهالي مكّة بماء زمزم الذي أخرجه لهم عبد المطّلب فقد وفّر لهم أعظم نعمة وأعزّ ما في الحياة وهو الماء.

٤ ـ سقاية الحاج :

من مكارم الهاشميّين وأريحيّتهم واندفاعهم نحو الخير سقايتهم للحجّاج وبذل الماء لهم بسخاء وكان عزيز الوجود وأوّل من بادر منهم إلى هذه الفضيلة هاشم فكان فيما يقول الرواة إذا وفد الحجّاج إلى بيت الله الحرام قام خطيبا في قريش رافعا عقيرته قائلا : يا معشر قريش إنّكم جيران الله وأهل بيته وإنّكم يأتيكم في هذا الموسم زوّار الله وحجّاج بيته وهم ضيف الله وأحقّ بالكرامة ضيفه فاجمعوا له ما تصنعون لهم به طعاما أيامهم هذه التي لا بدّ لهم من الإقامة بها

وهذه الدعوة دعوة نبل وشهامة وشرف ويقوم القرشيّون بدورهم بالتبرّع بجمع المال وشراء الماء والطعام.

٥ ـ إطعام الطعام :

وثمّة مكرمة اخرى للهاشميّين وهي إطعامهم الطعام وبذلهم بسخاء للغرباء والبؤساء وأوّل من عرف بهذه المكرمة منهم زعيم الاسرة الهاشميّة وهو هاشم فقد كان يهشم الثريد ويبذله بطيب نفسه لقومه ومن أجل ذلك لقّب بهاشم وفيه يقول الشاعر :

عمرو العلى هشم الثّريد لقومه            ورجال مكّة مسنتون عجاف

وورث هذه الظاهرة معظم أبنائه وأحفاده وكان من أبرزهم ريحانة رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) الإمام الحسن (عليه‌ السلام) فقد كان أجود أهل زمانه ومضرب المثل في سخائه حتى لقّب بكريم أهل البيت مع أنّهم معدن الكرم والجود وكان يضارعه في كرمه أخوه سيّد شباب أهل الجنّة وأبو الأحرار الإمام الحسين (عليه‌ السلام) فقد كان من أروع وأسمى أمثلة السخاء في دنيا الإسلام وكان عبد الله بن جعفر من ألمع الأسخياء في العالم العربي وهكذا كان الهاشميّون اصولا وفروعا من أندى الناس كفّا ومن أكثرهم برّا وسخاء حتى عدّ الكرم من عناصرهم وذاتياتهم .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات