English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1037
التاريخ: 12 / 4 / 2016 914
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1083
التاريخ: 4 / 5 / 2016 1097
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1725
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 1547
التاريخ: 30 / 11 / 2015 1587
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1395
وصيّته لمحمّد بن الحنفية  
  
1025   02:43 مساءاً   التاريخ: 21 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج6, ص41-43.

أوصى الإمام (عليه السلام) ولده محمّد بن الحنفية بهذه الوصية الحافلة بالقيم التربوية والأخلاق الفاضلة وهذا نصّها :

يا بنيّ! البغض سائق إلى الحين لن يهلك امرؤ عرف قدره من حصّن شهوته صان قدره قيمة كلّ امرئ ما يحسن الاعتبار يفيدك الرّشاد ، أشرف الغنى ترك المنى الحرص فقر حاضر المودّة قرابة مستفادة ، صديقك أخوك لأبيك وامّك وليس كلّ أخ لك من أبيك وامّك صديقك ، لا تتّخذنّ عدوّ صديقك صديقا فتعادي صديقك كم من بعيد أقرب منك من قريب وصول معدم خير من مثر جاف الموعظة كهف لمن وعاها ، من منّ بمعروفه أفسده ؛ من أساء خلقه عذّب نفسه وكانت البغضة أولى به ليس من العدل القضاء بالظّنّ على الثّقة ما أقبح الأشر عند الظّفر! والكآبة عند النّائبة! والغلظة والقسوة على الجار! والخلاف على الصّاحب! والخبّ من ذوي المروءة! والغدر من السّلطان! وزل معه حيث زال لا تصرم أخاك على ارتياب ولا تقطعه دون استعتاب لعلّ له عذرا وأنت تلوم ، اقبل من متنصّل عذره فتنالك الشّفاعة واكرم الّذين بهم نصرك وازدد لهم طول الصّحبة برّا وإكراما وتبجيلا وتعظيما فليس جزاء من سرّك أن تسوءه أكثر البرّ ما استطعت لجليسك فإنّك إذا شئت رأيت رشده ، من كساه الحياء ثوبه اختفى عن العيون عيبه من تحرّى القصد خفّت عليه المؤن من لم يعط نفسه شهوتها أصاب رشده مع كلّ شدّة رخاء ومع كلّ أكلة غصص لا تنال نعمة إلاّ بعد أذى كفر النّعم موق ومجالسة الأحمق شوم اعرف الحقّ لمن عرفه لك شريفا كان أو وضيعا من ترك القصد جار ومن تعدّى الحقّ ضاق مذهبه كم من دنف نجا ! وصحيح قد هوى! قد يكون اليأس إدراكا والطّمع هلاكا استعتب من رجوت عتابه لا تبيتنّ من امرئ على غدر الغدر شرّ لباس المرء المسلم من غدر ما أخلق أن لا يوفّى له! الفساد يبير الكثير والاقتصاد ينمّي اليسير من الكرم الوفاء بالذّمم ، من كرم ساد ومن تفهّم ازداد امحض أخاك النّصيحة وساعده على كلّ حال ما لم يحملك على معصية الله عزّ وجلّ لن لمن غاظك تظفر بطلبتك ، ساعات الهموم ساعات الكفّارات والسّاعات تنفد عمرك ، لا خير في لذّة بعدها النّار وما خير بخير بعده النّار وما شرّ بشرّ بعده الجنّة؟ كلّ نعيم دون الجنّة محقور وكلّ بلاء دون النّار عافية ، لا تضيّعنّ حقّ أخيك اتّكالا على ما بينك وبينه فإنّه ليس لك بأخ من أضعت حقّه ولا يكوننّ أخوك على قطيعتك أقوى منك على صلته ولا على الإساءة أقوى منك على الإحسان إليه.

يا بنيّ! إذا قويت فاقو على طاعة الله عزّ وجلّ وإذا ضعفت فاضعف عن معصية الله عزّ وجلّ وإن استطعت أن لا تملّك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فافعل فإنّه أدوم لجمالها وأرخى لبالها وأحسن لحالها فإنّ المرأة ريحانة وليست بقهرمانة فدارها على كلّ حال وأحسن الصّحبة لها فيصفو عيشك ؛ احتمل القضاء بالرّضا وإن أحببت أن تجمع خير الدّنيا والآخرة فاقطع طمعك ممّا في أيدي النّاس والسّلام عليك يا بنيّ ورحمة الله وبركاته .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3480
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4407
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3435
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3971
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3050
هل تعلم

التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 1714
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 1824
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1578
التاريخ: 17 / 7 / 2016 1582

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .