المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16314 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
2024-04-20
لماذا اختير الكلام ان يكون معجزا ؟
2024-04-20
مكمن الإعجاز في القرآن الكريم عند اهل البيت
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / جواب أهل الحائر.
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / تفسير علي بن إبراهيم القمّي.
2024-04-20
شهر رمضان.
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من عرف نفسه عرف ربه  
  
5423   04:10 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص122-123.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015 4908
التاريخ: 26-09-2014 9412
التاريخ: 9-06-2015 4805
التاريخ: 11-8-2022 999

‏ان الانسان ينطوي على قوى وقدرات متميزة ، وضعها الله فيه ليكون خليفته في الأرض ، وسخر كل المخلوقات الأخرى من أجله. فإذا هو أدرك ما تضم عليه نفسه من جواهر ولآلئ عرف قيمة نفسه ومنزلته ، وبالتالي عرف عظمة ربه الذي خلقه وركبه. وهذا سر قول الإمام علي (عليه السلام) :

" من عرف نفسه ، فقد عرف ربه "

‏وفي الواقع إن من تبصر في نفسه فأدركها ، ورأى مظاهر الإعجاز والعظمة فيها ، وأدرك وجودها بدون أن يراها ؛ عرف أن وراءها إلها قادرا مبدعا خلقها وصورها ، وأن هذا الإله ندركه بآثاره وآياته المبثوثة في الكون ، وان كنا لم نره بأعيننا ، تماما كما أدركنا النفس من خلال آثارها وأفعالها ، دون ان نراها ونشهدها .

ويعرض العلامة الشهيد دستغيب في كتابه (النفس المطمئنة) جانبا آخر من تأويل القرآن السابق ؛ فلما كانت النفس اذا أرادت شيئا من الجسم نفذ الجسم ارادتها بمجرد آمرها له ، كذلك فان الخالق اذا اراد شيئا من الكون انصاع لإرادته بمجرد آن يأمره ويقول له : {كُنْ فَيَكُونُ} [البقرة : 117] . فمن تفكر في النفس وخصائصها وتحكمها في البدن ، لم ينكر هيمنة الخالق على الكون وتسييره حسبما يشاء.

‏هذا وقد ندب الله سبحانه في قرآنه الحكيم، ودعا الانسان الى معرفة نفسه والتفكر فيها ودراستها ، فقال جل من قائل :

 {وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} [الذاريات : 21] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



السيد الصافي للطلبة الخرّيجين: المرجعية الدينية تسرّ برؤية هذه الكوكبة وهم يودّعون الدراسة ويدخلون ميدان العمل
العتبة العباسية تكرّم رؤساء الجامعات المشاركين في حفل التخرّج المركزي
حفل تخرّج طلبة الجامعات يشهد عرض فيلمٍ عن أصغر شهداء فتوى الدفاع الكفائي
خلال حفل تخرّج طلبة الجامعات.. الخرّيجون يقدّمون الشكر لكلّ من مدّ يد العون لهم طيلة مسيرتهم الدراسية