المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من الذي يحسم الصراع ، العقل أم القلب ؟  
  
5645   04:08 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص142-143.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

‏هناك بعض الأحاديث التي يوحي ظاهرها أن الأمر والحكم والإرادة هي للعقل . لكن يظهر من أحاديث أخرى أن العقل ليس له أي حكم .

◄ ‏يقول النبي (صلى الله عليه وآله) : استرشدوا العقل ترشدوا، ولا تعصوه فتندموا (1) .

فلوكان الأمر والنهي بيد العقل ، لم يدعنا النبي (صلى الله عليه وآله) لآن نسترشده ولا نعصيه ، مما يدل على أن الأمر ليس بيده بل بيد غيره.

◄ ويقول الإمام علي (عليه السلام) : مثل العقل في القلب كمثل السرج في وسط البيت (2).

‏وهذا يدل دلالة قوية على ان وظيفة العقل بالنسبة للقلب هي الهداية إلى الخير، كما يهدي السراج السائر على الطريق. والقلب اما أن يهتدي بهذا النور آو لا يهتدي، مما يدل على ان القلب هو صاحب الأمر وهو الذي يتخذ القرار في العمل بهدي العقل آو لا، فهو مركز الارادة. أما العقل فهو بمنزلة المستشار له.

____________________________

‏1. بحار الانوار، ج ا ص ٩٦ ‏، طبع دار الكتب الإسلامية بطهران .

‏2.  بحار الأنوار، ج ا ص ٩٩ ‏، طبع دار الكتب الإسلامية بطهران .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف