جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 6581) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 464
التاريخ: 22 / 12 / 2015 407
التاريخ: 21 / 12 / 2015 399
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 455
علمه (عليه السلام) بعلم الفقه  
  
243   03:55 مساءاً   التاريخ: 13 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج7 ، ص20-21

من العلوم التي وضع اسسها وأقام مناهجها علم الفقه الشريف يقول ابن أبي الحديد : ومن العلوم علم الفقه وهو (عليه السلام) أصله وأساسه وكلّ فقيه في الإسلام فهو عيال عليه ومستفيد من فقهه أمّا أصحاب أبي حنيفة كأبي يوسف ومحمّد وغيرهما فأخذوا عن أبي حنيفة وأمّا الشافعي فقرأ على محمّد بن الحسن فيرجع فقهه أيضا إلى أبي حنيفة وأبو حنيفة قرأ على جعفر بن محمّد ، وقرأ جعفر على أبيه (عليه السلام) وينتهي الأمر إلى عليّ (عليه السلام) وأمّا مالك بن أنس فقرأ على ربيعة الرأي وقرأ ربيعة على عكرمة وقرأ عكرمة على عبد الله بن عباس وقرأ عبد الله بن عباس على عليّ بن أبي طالب وإن شئت رددت إليه الشافعي بقراءته على مالك كان لك ذلك فهؤلاء الفقهاء الأربعة ، وأمّا فقه الشيعة فرجوعه إليه ظاهر وأيضا فإنّ فقهاء الصحابة كان من بينهم عمر بن الخطّاب وعبد الله بن عباس وكلاهما أخذ عن عليّ (عليه السلام) ، أمّا ابن عباس فظاهر وأمّا عمر فقد عرف كلّ أحد رجوعه إليه في كثير من المسائل التي أشكلت عليه وعلى غيره من الصحابة وقوله غير مرّة : لو لا عليّ لهلك عمر ، وقوله : لا بقيت لمعضلة ليس لها أبو الحسن ؛ وقوله : لا يفتين أحد في المسجد وعليّ حاضر ، فقد عرف بهذا الوجه أيضا انتهاء الفقه إليه ، وقد روت العامّة والخاصّة قوله (صلى الله عليه واله) : أقضاكم عليّ، والقضاء هو الفقه فهو إذن أفقههم وروى الكلّ أيضا أنّه (صلى الله عليه واله) قال له وقد بعثه إلى اليمن قاضيا: اللهمّ اهد قلبه وثبّت لسانه، قال (عليه السلام) : فما شككت بعدها في قضاء بين اثنين ، وهو (عليه السلام) الذي أفتى في المرأة التي وضعت لستّة أشهر وهو الذي أفتى في الحامل الزانية والذي قال في المنبرية صار ثمنها تسعا وهذه المسألة لو فكّر فيها الفرضي فكرا طويلا لاستحسن منه بعد طول النظر لهذا الجواب فما ظنّك بمن قاله بديهة وأقضيته ارتجالا .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1358
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2112
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 1433
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1468
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1381
شبهات وردود

التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 769
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 820
التاريخ: 11 / 12 / 2015 778
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 879
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 544
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 546
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 613
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 574

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .