English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 1080
التاريخ: 28 / 3 / 2016 893
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1261
التاريخ: 15 / 11 / 2015 1118
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1488
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1341
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 1373
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1530
بيعة ابي بكر  
  
947   10:48 صباحاً   التاريخ: 10 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسن دراسة وتحليل
الجزء والصفحة : ج1 ، ص134-137


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 4 / 2016 919
التاريخ: 10 / 4 / 2016 978
التاريخ: 10 / 4 / 2016 893
التاريخ: 10 / 4 / 2016 992

رشح أبو بكر عمر وأبا عبيدة بالخطاب الذي ألقاه عند تسلمه الخلافة لمنصب الخلافة فاسرع إليه عمر فقال له : يكون هذا وأنت حي؟! ما كان أحد ليؤخرك عن مقامك الذي أقامك فيه رسول الله (صلى الله عليه واله) ؛ ولا نعلم متى أقامه الرسول (صلى الله عليه واله) في مقامه الذي هو فيه وقد أخرجه (صلى الله عليه واله) من يثرب مع بقية اصحابه جنودا مسلحين وولى عليهم أسامة بن زيد وهو شاب حدث السن بمثل هذا اللف والدوران تمت البيعة لأبي بكر وقد تسابق إلى بيعته عمر وبشير وتبارى إلى البيعة جميع اعضاء حزبهم فبايعه اسيد بن حضير وعويم بن ساعدة ومعن بن عدى وأبو عبيدة بن الجراح وسالم مولى أبي حذيفة وخالد بن الوليد واشتد هؤلاء على حمل الناس على البيعة وكان اشدهم حماسا عمر فقد لعبت درته شوطا في الميدان وارغم الممتنعين على البيعة وقابلهم بالقسوة والعنف وقد سمع الانصار يقولون في سعد : قتلتم سعدا ؛ فاندفع يقول : اقتلوه قتله الله فانه صاحب فتنة ؛ ولما تمت البيعة لابي بكر بهذه الصورة التي يحف بها الارهاب والتهديد اقبل به حزبه يزفونه الى مسجد رسول الله (صلى الله عليه واله) زفاف العروس والنبي (صلى الله عليه واله) ملقى على فراش الموت قد انشغل أمير المؤمنين (عليه السلام) بتجهيزه فلما أخبر تمثل بقول القائل :

واصبح أقوام يقولون ما اشتهوا          ويطغون لما غال زيدا غوائل

لقد بويع أبو بكر بمثل هذه العجالة والمباغتة وكان عمر يرى عدم مشروعية هذه البيعة ووجه إليها لاذع النقد فقال فيها كلمته المشهورة : إن بيعة أبي بكر كانت فلتة وقى الله المسلمين شرها فمن دعاكم الى مثلها فاقتلوه.

وحفلت هذه الكلمة بأقسى الوان النقد والتشهير واحتوت على ما يلي :

1 ـ إن عمر وصم البيعة بالفلتة وسواء أكان معناها الشر والخطيئة والزلة أو المباغتة والمفاجأة فانها اعظم ما تكون في ميدان القدح والذم.

2 ـ إنه دعا الله أن ينقذ المسلمين من شرها ويقيهم من مضعفاتها السيئة.

3 ـ انه حكم بقتل من دعا لمثل هذه البيعة ، وانما طعن عمر في انتخاب أبي بكر وقدح في بيعته لانها لم تعتمد على اسس سليمة ولم تبتن على منطق رصين وحفلت بما يلي من المؤاخذات :

1 ـ إن القوم لم يأخذوا رأي العترة الطاهرة فيها واستبدوا بالأمر وقد تناسوا وصايا النبي (صلى الله عليه واله) فيها واهملوا ما أمرهم الرسول (صلى الله عليه واله) من الاقتداء والتمسك بذريته يقول الامام شرف الدين طيب الله مثواه : فلو فرض أن لا نص بالخلافة على أحد من آل محمد (صلى الله عليه واله) وفرض كونهم مع هذا غير مبرزين في حسب أو نسب او اخلاق أو جهاد أو علم أو عمل او ايمان أو اخلاص ولم يكن لهم السبق في مضامير كل فضل بل كانوا كسائر الصحابة فهل كان مانع شرعي أو عقلي أو عرفي يمنع من تأجيل عقد البيعة الى فراغهم من تجهيز رسول الله (صلى الله عليه واله) ؟ ولو بأن يوكل حفظ الامن الى القيادة العسكرية موقتا حتى يستتب أمر الخلافة؟ أليس هذا المقدار من التريث كان أرفق بأولئك المفجوعين؟ وهم وديعة النبي لديهم وبقيته فيهم ؛ وقد قال الله تعالى : {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: 128] أليس من حق هذا الرسول الذي يعز عليه عنت الامة ويحرص على سعادتها وهو الرؤوف بها الرحيم لها أن لا تعنت عترته فلا تفاجأ بمثل ما فوجئت به والجرح لما يندمل والرسول لما يقبر .

النبيّ (صلى الله عليه واله) مسجى على فراش الموت لم يغيبه عن عيون القوم مثواه وراحوا بهلع وجشع يتسابقون الى الحكم والسلطان واهملوا عترته واجمعوا على مجافاتهم وهضم حقوقهم وسلب تراثهم ومنذ ذلك اليوم واجهت العترة الوانا قاسية من النكبات والخطوب فأريقت دماؤها وسبيت نساؤها ولم ترع فيها قرابة النبي (صلى الله عليه واله) التي هي اولى بالرعاية والعطف من كل شيء.

2 ـ ومما يؤخذ على هذه البيعة انها لم تكن جامعة لأهل الحل والعقد الذي يعتبرونه هم شرطا اساسيا فى حصول الاجماع وفي مشروعية الانتخاب فقد الغى القوم استشارة الطبقة الرفيعة في الاسلام فلم يعتنوا بآرائها ولم يأخذوا موافقتها في الخليفة الجديد كما ان المكان الذي اجرى فيه الانتخاب كان مخفيا الى ابعد الحدود يقول عبد الوهاب النجار : يرى المطلع على الشكل الذي حصلت به بيعة أبي بكر ان الاستشارة فى أمرها كانت ناقصة نقصا ظاهرا لان المعقول في مثل هذه الحال أن يتخذ المسلمون مكانا يجتمعون فيه وان يؤذن الناس به من قبل .

إن انتخاب أبي بكر كان مشوها الى أبعد الحدود فقد انسحبت عن اختياره وانتخابه الشخصيات الفذة التي ساهمت في بناء كيان الاسلام وفي طليعتها الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) ومن يمت إليه من الهاشميين ووجوه الصحابة كسلمان الفارسي وأبي ذر وعمار بن ياسر وأبي بن كعب ومن الهاشميين الزبير وعتبة بن أبي لهب والعباس وغيرهم كما امتنع جميع الانصار أو بعضهم عن البيعة وقالوا : لا نبايع الا عليا ؛ ومع انسحاب هذا العدد الضخم من الانتخاب وفيهم الضروس والرؤوس والاعلام من المهاجرين والانصار كيف تكون البيعة مشروعة والانتخاب صحيحا؟!!

3 ـ ان المسلمين قد أرغموا على بيعة أبي بكر وأكرهوا عليها ولم تكن ناشئة عن اختيارهم وارادتهم فقد لعبت درة عمر في تحقيقها وايجادها حتى ذهل المسلمون ولم يشترطوا فى ضمن العقد أن يسير الخليفة على كتاب الله وسنة نبيه كما اشترطوا ذلك على الخلفاء من بعده ولعل لهذه الاسباب حكم عمر بعدم مشروعيتها وعدم مشروعية أساليبها كما حكم بالقتل لمن يعود لمثلها .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3365
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3931
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3476
التاريخ: 11 / 12 / 2015 4106
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3268
شبهات وردود

التاريخ: 30 / 11 / 2015 2093
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 2129
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2449
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2101
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2088
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1701
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1599
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1860

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .