English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7360) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 16 / 3 / 2016 1170
التاريخ: 30 / 7 / 2016 1059
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1971
التاريخ: 4 / 5 / 2016 1145
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1618
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1675
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1606
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1629
إنذار عمر للصحابة  
  
1117   10:50 صباحاً   التاريخ: 10 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص206-208


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 4 / 2016 1123
التاريخ: 10 / 4 / 2016 1223
التاريخ: 8 / شباط / 2015 م 1253
التاريخ: 12 / 4 / 2016 1113

أنذر عمر أعضاء الشورى وهدّدهم بعمرو بن العاص واليه على مصر وبمعاوية واليه على الشام فقد قال لهم : يا أصحاب محمّد تناصحوا فإن لم تفعلوا غلبكم عليها عمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان.

وعلّق شيخ الإمامية الشيخ المفيد على هذا الكلام بقوله : وإنّما أراد عمر بهذا القول : إغراء معاوية وعمرو بن العاص بطلب الخلافة وإطماعهما فيها لأنّ معاوية كان عامله وأميره على الشام وعمرو بن العاص عامله وأميره على مصر وخاف أن يضعف عثمان وتصير الخلافة إلى عليّ فألقى هذه الكلمة إلى الناس لتنقل إليهما وهما بمصر والشام فيتغلّبا على هذين الاقليمين إن أفضت إلى عليّ ، وهو تحليل وثيق للغاية فقد أراد أن يظهر ابن العاص ومعاوية التمرّد على الإمام إن آلت الخلافة إليه وتحقّق ذلك فإنّه بعد أن آلت الخلافة إلى الإمام كان معاوية وابن العاص في طليعة القوى الباغية على الإمام والمناهضة لحكمه .

وكان الإمام على يقين لا يخامره شكّ في موقف عمر تجاهه وأنّه لا يرغب بأي حال من الأحوال أن يتولّى شؤون المسلمين ولم يضع نظام الشورى إلاّ لأجل ذلك وإنّ ما يبغيه إيصال الحكم إلى عثمان عميد الاسرة الأموية فقد التقى الإمام بعمّه العبّاس وقال له : يا عمّ لقد عدلت أي الخلافة عنّا ؛ فقال : من أعلمك بذلك؟

قال : لقد قرن بي عثمان وقال : كونوا مع الأكثر ثمّ قال : كونوا مع عبد الرّحمن وسعد لا يخالف ابن عمّه عبد الرّحمن وعبد الرّحمن صهر لعثمان وهم لا يختلفون فإمّا أن يولّيها عبد الرّحمن لعثمان أو يولّيها عثمان لعبد الرّحمن ، وصدق تفرّس الإمام فقد ولاّها عبد الرحمن لعثمان إيثارا لمصالحه وابتغاء لرجوعها إليه ، لقد كانت الشورى بأسلوبها مؤامرة مفضوحة لا ستار عليها في إبعاد الإمام عن الخلافة يقول الإمام كاشف الغطاء : الشورى بجوهرها وحقيقتها مؤامرة واقعية وشورى صورية وهي مهارة بارعة لفرض عثمان خليفة على المسلمين رغما عليهم بتدبير بارع عاد على الإسلام والمسلمين بشرّ ما له دافع ؛ وراح الإمام بعد سنين يتحدّث بأسى عن الشورى العمرية التي صمّمت لإقصائه عن مركز الحكم يقول (عليه السلام) : حتّى إذا مضى لسبيله يعني عمر جعلها في جماعة زعم أنّي أحدهم فيا لله وللشّورى! متى اعترض الرّيب فيّ مع الأوّل يعني به أبا بكر منهم حتّى صرت أقرن إلى هذه النّظائر! ـ يعني أعضاء الشورى.

أجل والله! يا أمير المؤمنين! أنّه متى اعترض الريب لأي أحد من المسلمين وغيرهم أنّك أفضل الناس علما وجهادا وورعا ولكن الأحقاد القرشية هي التي أخّرتك عن مقامك وحرمت الامّة من مواهبك و عبقرياتك .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4686
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3597
التاريخ: 8 / 12 / 2015 5080
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4802
التاريخ: 30 / 11 / 2015 6089
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2683
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2452
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2281
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2586
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2232
التاريخ: 21 / 7 / 2016 1627
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1961
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1836

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .