جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7279) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 4 / 2016 497
التاريخ: 1 / 5 / 2016 433
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 652
التاريخ: 22 / 4 / 2017 334
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 824
التاريخ: 17 / 12 / 2015 852
التاريخ: 7 / 4 / 2016 807
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 781
انكار عبد الله بن عباس سب الامام علي  
  
530   04:11 مساءاً   التاريخ: 7 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسن دراسة وتحليل
الجزء والصفحة : ج2 ، ص344-347


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 11 / 2017 130
التاريخ: 7 / 4 / 2016 548
التاريخ: 7 / 4 / 2016 514
التاريخ: 14 / 11 / 2017 122

اجتاز حبر الأمّة عبد الله بن عباس على قوم يسبون أمير المؤمنين فقال لقائده : ادنني منهم فأدناه فانبرى إليهم وقد قدّ قلبه قائلا لهم بنبرات تقطر غضبا وألما : أيّكم الساب رسول الله؟

 

قالوا : نعوذ بالله أن نسب رسول الله!!

 

قال : أيّكم الساب علي بن أبي طالب!

قالوا : أما هذه فنعم.

فقال : أشهد لقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول :  من سبني فقد سبّ الله ومن سبّ علي بن أبي طالب فقد سبني ؛ فأطرقوا برؤوسهم الى الأرض خجلا لا يطيقون جوابا ثم تركهم وانصرف وقد ترك الحزن يحز في نفوسهم والتفت الى قائده فقال له : كيف رأيتهم؟

فأجابه وهو جذلان بما فعله بهؤلاء المجرمين قائلا :

نظروا إليك بأعين محمرة         نظر التيوس الى شفار الجازر

فأنس ابن عباس وقال له : زدني فداك أبي وأمي!؟

خزر العيون منكسي أذقانهم        نظر الذليل الى العزيز القاهر

 

قال : زدني فداك أبي وأمي!؟

فقال : ما عندي مزيد ولكن عندي :

أحياؤهم تجني على أمواتهم         والميتون فضيحة للغابر

وجرت محاورة بين ابن عباس وبين معاوية وهي تكشف عن الخطط الرهيبة التي سلكها معاوية في اخفاء مآثر الامام وفى حجب مناقبه وفضائله نسوق نصها لما لها من الأهمية البالغة فقد ذكر المؤرخون ان معاوية بعد عام الصلح حج بيت الله الحرام فاجتاز على جماعة من قريش فقاموا إليه سوى ابن عباس فبادره معاوية قائلا : يا ابن عباس ما منعك من القيام كما قام أصحابك إلا لموجدة علي بقتالي إياكم يوم صفين؟ يا ابن عباس إن ابن عمي عثمان قتل مظلوما.

فقال له : فعمر بن الخطاب قد قتل مظلوما فسلم الأمر الى ولده وهذا ابنه .

فقال معاوية : إن عمر قتله مشرك.

قال ابن عباس : فمن قتل عثمان؟

قال : قتله المسلمون.

فأجابه ابن عباس : فذلك أدحض لحجتك إن كان المسلمون قتلوه وخذلوه فليس إلا بحق!!

فقال : فانا كتبنا الى الآفاق ننهى عن ذكر مناقب علي وأهل بيته فكف لسانك يا ابن عباس.

فقال له : فتنهانا عن قراءة القرآن؟

قال : لا.

فرده قائلا : فتنهانا عن تأويله؟

قال : نعم.

فقال : فنقرأه ولا نسأل عما عنى الله به؟

قال : نعم.

اجابه بن عباس : فأيهما أوجب علينا قراءته أو العمل به؟

قال : العمل به.

فقال له : فكيف نعمل به حتى نعلم ما عنى الله بما أنزل علينا؟

قال : سل عن ذلك من يتأوله على غير ما تتأوله أنت وأهل بيتك.

فقال له : إنما أنزل القرآن على أهل بيتي فاسأل عنه آل أبي سفيان وآل أبي معيط؟؟

فقال : فاقرءوا القرآن ولا ترووا شيئا مما أنزل الله فيكم ومما قال رسول الله وارووا ما سوى ذلك.

فأجابه ابن عباس : قال الله تعالى  {يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} [التوبة: 32] .

قال : يا ابن عباس اكفني نفسك وكفّ عني لسانك وإن كنت فاعلا فليكن سرا ولا تسمعه أحدا علانية .

ودلت هذه المحاورة على عمق الأساليب التي اعتمد عليها معاوية فى محاربة أهل البيت وفي ستر فضائلهم وحجب المسلمين عنهم.

هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1079
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1550
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 978
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1008

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .