جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11635) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 6 / 2017 306
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 734
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 675
التاريخ: 4 / 4 / 2016 631
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 906
التاريخ: 18 / 12 / 2015 914
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1041
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1020
الحرمان من السير الآفاقي والأنفسي  
  
879   03:31 مساءاً   التاريخ: 6 / 4 / 2016
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الأمثل
الجزء والصفحة : ج11 ، ص112 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1004
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1076
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 994
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1053

قال تعالى : {يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ } [يس : 1 - 10] .

هناك طريقان معروفان لمعرفة الله ، الأوّل التأمّل والتفكّر في آثار الله في جسم الإنسان وروحه ، وتلك «الآيات الأنفسية» ، والثاني التأمّل في الآيات الخارجية الموجودة في الأرض والسماء والثوابت والسيارات من الكواكب ، والجبال والبحار . وتلك تسمّى «الآيات الآفاقية» وقد أشار القرآن إليهما في الآية (53) من سورة فصّلت { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} .وحينما يفقد الإنسان قدرة المعرفة، فإنّه يغلق عليه طريق مشاهدة الآيات الأنفسية والآفاقية على حدّ سواء .

في الآيات الماضية وفي جملة {إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ}  إشارة إلى المعنى الأوّل ، لأنّ الأغلال ترفع رؤوسهم إلى الأعلى بحيث أنّهم لا يملكون القدرة على رؤية أنفسهم ، وكذلك فإنّ السدود أمامهم وخلفهم تمنعهم من رؤية ما حولهم ، بحيث أنّهم مهما نظروا فلن يبصروا غير السدود ، وبذا يحرمون من مشاهدة الآيات الآفاقية .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2646
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2357
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3664
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 2997
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2292
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1592
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1559
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1745
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1508
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1150
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1140
التاريخ: 21 / تشرين الاول / 2014 م 1314
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1236

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .