جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 13 / 4 / 2016 389
التاريخ: 2 / 5 / 2016 456
التاريخ: 18 / 10 / 2015 449
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 578
مقالات عقائدية

التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 800
التاريخ: 8 / 7 / 2016 610
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 801
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 753
من هو المتكلّف ؟  
  
834   02:54 مساءاً   التاريخ: 5 / 4 / 20ص448.16
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الأمثل
الجزء والصفحة : ج11 ، ص448 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 992
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1831
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 933
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 963

قال تعالى : {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } [ص : 86]

قرأنا في الآيات المذكورة أعلاه أنّ إحدى مفاخر رسولنا الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه غير متكلّف ، وفي الروايات الإسلامية المزيد من الأبحاث التي توضّح علامات المتصنّع والمتظاهر بما ليس فيه ، ومنها  :

ورد حديث في (جوامع الجامع) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، قال فيه : «للمتكلّف ثلاث علامات : ينازع من فوقه ، ويتعاطى ما لا ينال ، ويقول ما لا يعلم» (1) !

وروي مثله في الخصال عن الصادق (عليه السلام) عن لقمان في وصيته لإبنه.

كما ورد حديث آخر وهو من وصايا الرّسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) لأمير المؤمنين (عليه السلام)«للمتكلّف ثلاث علامات : يتملّق إذا حضر ، ويغتاب إذا غاب ، ويشمت بالمصيبة» (2).

إضافة إلى ذلك روي حديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) ، جاء فيه : «المتكلّف مخطىء وإن أصاب ، والمتكلّف لا يستجلب في عاقبة أمره إلاّ الهوان ، وفي الوقت إلاّ التعب والعناء والشقاء ، والمتكلّف ظاهره رياء وباطنه نفاق ، وهما جناحان بهما يطير المتكلّف ، وليس في الجملة من أخلاق الصالحين ، ولا من شعار المتّقين المتكلّف في أي باب ، كما قال الله تعالى لنبيّه قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلّفين» (3).

من مجموع هذه الرّوايات يتّضح ـ بصورة جيّدة ـ أنّ المتكلّفين خارجون عن جادّة الحقّ والعدالة والصدق والأمانة ، وأنّهم لا يرون الحقائق أمام أعينهم ، ويتشبّثون بالأوهام والخيال ، ينبّئوون باُمور ليسوا على إطّلاع بها ، ويتدخّلون باُمور لا يعرفونها ، لهم ظاهر وباطن ، وحضورهم وغيابهم متضادّ ، يتعبون أنفسهم ويجهدونها ، ولكنّهم لا يحصدون سوى الخيبة والخسران ، أمّا المتّقون والصالحون فإنّهم مطهّرون من هذه الصفة ومنزّهون عنها.

_______________________

1. جوامع الجامع ، نقلا عن تفسير الميزان ، ج17 ، ص243.

2. تفسير نور الثقلين ، ج4 ، ص473.

3. بحار الانوار ، ج73 ، ص394.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2039
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2143
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2534
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2898
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2316
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 1275
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1422
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1317
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1138
هل تعلم

التاريخ: 5 / 4 / 2016 896
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1034
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1022
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 850

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .