English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 13 / 5 / 2016 855
التاريخ: 18 / آيار / 2015 م 1140
التاريخ: 24 / 12 / 2015 932
التاريخ: 2 / 4 / 2016 896
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1337
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1449
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1362
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1409
[التعزي بعزاء الله تعالى]  
  
926   03:24 مساءاً   التاريخ: 2 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص50-52.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 4 / 2016 936
التاريخ: 11 / نيسان / 2015 م 1147
التاريخ: 2 / 4 / 2016 952
التاريخ: 20 / 10 / 2015 931

روى الزهري قال: سمعت عليا بن الحسين يقول: من لم يتعز بعزاء اللّه تقطعت نفسه على الدنيا حسرات و اللّه ما الدنيا و الآخرة إلا ككفتي ميزان فأيهما رجح ذهب بالآخر ثم تلا قوله تعالى: {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ} [الواقعة: 1] يعني القيامة {لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ * خَافِضَةٌ} [الواقعة: 2، 3] خفضت و اللّه باعداء اللّه إلى النار{رَافِعَةٌ} [الواقعة: 3] رفعت و اللّه أولياء اللّه إلى الجنة ، ثم خاطب رجلا من جلسائه و الذي يظهر من فحوى كلام الإمام (عليه السلام) أنه كان متهالكا في طلب الدنيا فقال (عليه السلام) يعظه: اتق اللّه و اجمل في الطلب و لا تطلب ما لم يخلق فإن من طلب ما لم يخلق تقطعت نفسه و لم ينل ما طلب و كيف ينال ما لم يخلق ؛ و اسرع الرجل قائلا: كيف يطلب ما لم يخلق؟ .

فأجابه الإمام (عليه السلام) قائلا: من طلب الغنى و الأموال و السعة في الدنيا فإنما يطلب ذلك للراحة في الدنيا و الراحة لم تخلق في الدنيا و لا لأهل الدنيا إنما خلقت الراحة في الجنة و التعب و النصب خلقا في الدنيا و لأهل الدنيا و ما أعطي أحد منها حفنة إلا أعطي من الحرص مثلها و من أصاب من الدنيا أكثر كان فيها أشد فقرا لأنه يفتقر إلى الناس لحفظ أمواله و يفتقر إلى كل آلة من آلات الدنيا فليس في غنى الدنيا راحة و لكن الشيطان يوسوس إلى ابن آدم أن له في جمع ذلك المال راحة و إنما يسوقه إلى التعب في الدنيا و الحساب عليه في الآخرة.

و أضاف الإمام قائلا: كلا ما تعب أولياء اللّه في الدنيا للدنيا بل تعبوا في الدنيا للآخرة .

أ لا و من اهتم لرزقه كتب عليه حفظه كذلك قال المسيح عيسى (عليه السلام) للحواريين: إنما الدنيا قنطرة فاعبروها و لا تعمروها .

و في هذه الموعظة دعوة إلى الزهد في الدنيا و الاجمال في طلبها فإن السعي وراء المادة سببه الحصول على الراحة و لكن لا راحة في الدنيا و ذلك لكثرة همومها و آلامها و قد خلقت الراحة في الجنة التي أعدها اللّه للمتقين من عباده فالطلب ينبغي أن يكون لها لا للدنيا.

سأل شخص الإمام زين العابدين (عليه السلام) فقال له: كيف أصبحت يا ابن رسول اللّه (صلى الله عليه واله)؟ فقال (عليه السلام): أصبحت مطلوبا بثمان: اللّه يطالبني بالفرائض و النبي يطالبني بالسنة و العيال بالقوت و النفس بالشهوة و الشيطان باتباعه و الحافظان بصدق في العمل و ملك الموت‏ بالروح و القبر بالجسد فأنا بين هذه الخصال مطلوب .

لقد نظر الإمام إلى أبعاد الحياة الدنيا فرآها محاطة بهذه الأمور الثمانية فصمم على الزهد فيها و عدم الاحتفاء بأي شي‏ء من زينتها و مباهجها.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3820
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3610
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3944
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4842
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3792
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 2138
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2075
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1987
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2141
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1506
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1804
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1674
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1435

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .