جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 6332) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
السيرة النبوية

التاريخ: 4 / 5 / 2017 24
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 371
التاريخ: 3 / نيسان / 2015 م 291
التاريخ: 30 / 3 / 2016 187
مقالات عقائدية

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 487
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 412
التاريخ: 22 / 12 / 2015 342
التاريخ: 17 / 12 / 2015 364
حقوق الرعية  
  
196   04:01 مساءاً   التاريخ: 31 / 3 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص233-235.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31 / 3 / 2016 213
التاريخ: 2 / 4 / 2016 502
التاريخ: 31 / 3 / 2016 189
التاريخ: 31 / 3 / 2016 197

[قال الامام زين العابدين(عليه السلام) ] أما حقوق رعيتك بالسلطان فأن تعلم أنك إنما استرعيتهم بفضل قوتك عليهم فإنه إنما أحلهم محل الرعية لك ضعفهم و ذلهم فما أولى من كفاكه ضعفه و ذله حتى صيره رعية و صير حكمك عليه نافذا لا يمتنع منك بعزة و لا قوة و لا يستنصر في ما تعاظمه منك إلا باللّه بالرحمة و الحياطة و الأناة و ما أولاك إذا عرفت ما أعطاك اللّه من فضله هذه العزة و القوة التي قهرت بها أن تكون للّه شاكرا و من شكر اللّه أعطاه فيما  أنعم عليه و لا قوة إلا باللّه .

لقد نظر الإمام العظيم (عليه السلام) إلى الحكومات القائمة في عصره فرآها قائمة على القهر و الغلبة و لم تستند لانتخاب شعوبها فرضخت للظلم و الذل و لم تمتنع بعزة و لا قوة من السلطان و قد أوصى الإمام أولئك الحكام برعاية الشعوب و الرحمة بها و الحياطة لشؤونها و الاناة في التصرف في أحوالها كما أوصاهم أن يذكروا ما أعطاهم اللّه من فضله فيشكروه بالاحسان إلى الرعية و الرفق بها.

و أما حق رعيتك بالعلم فأن تعلم أن اللّه قد جعلك لهم في ما آتاك من العلم و ولاك من خزانة الحكمة فإن أحسنت فيما ولاك اللّه من ذلك و قمت به لهم مقام الخازن الشفيق الناصح لمولاه في عبده الصابر المحتسب الذي إذا رأى ذا حاجة أخرج له من الأموال التي في يديه كنت راشدا و كنت لذلك آملا معتقدا و إلا كنت له خائنا و لخلقه ظالما و لسلبه عزه متعرضا .

لقد حث الإمام العظيم (عليه السلام) العلماء على نشر العلم و بدله للمتعلمين و جعل ذلك حقا عليهم و هم مسئولون عن رعايته فإن اللّه تعالى فيما رزقهم من العلم و الحكمة قد جعلهم خزنة عليها فإن بذلوه إلى المتعلمين فقد قاموا بواجبهم و أدوا رسالتهم و إلا كانوا خونة و ظالمين و تعرضوا لنقمة اللّه و سخطه.

و أما حق رعيتك بملك النكاح فأن تعلم أن اللّه جعلها سكنا و مستراحا و أنسا و واقية و كذلك كل واحد منكما يجب أن يحمد اللّه على صاحبه و يعلم أن ذلك نعمة منه عليه و وجب أن يحسن صحبة نعمة اللّه و يكرمها و يرفق بها و إن كان حقك عليها أغلظ و طاعتك بها الزم في ما أحببت و كرهت ما لم تكن معصية فإن لها حق الرحمة و المؤانسة و موضع السكون إليها قضاء اللذة التي لا بد من قضائها و ذلك عظيم و لا قوة إلا باللّه .

و أوصى الإمام (عليه السلام) من يملك وطء امرأة بملك اليمين أن يقابلها بالرأفة و الإحسان و يقوم برعايتها و ليعلم أن ما استحله منها إنما هو نعمة من اللّه عليه فاللازم عليه رعاية تلك النعمة و رعايتها رعاية كاملة.

و أما حق رعيتك بملك اليمين فأن تعلم أنه خلق ربك و لحمك و دمك و أنك تملكه‏  لا أنت صنعته دون اللّه و لا خلقت له سمعا و لا بصرا و لا أجريت له رزقا و لكن اللّه كفاك ذلك بمن سخره لك و آتمنك عليه و استودعك إياه لتحفظه فيه و تسير فيه بسيرته فتطعمه مما تأكل و تلبسه مما تلبس و لا تكلفه ما لا يطيق فإن كرهته خرجت إلى اللّه منه و استبدلت به و لم تعذب خلق اللّه و لا قوة إلا باللّه .

لقد نظر الإمام العظيم إلى المملوك نظرة مستمدة من جوهر الإسلام و واقعه فالمملوك كالحر قد صنعه اللّه و خلق له السمع و البصر و أجرى له الرزق كما صنع ذلك للحر و ليس للمالك أن يتجبر أو يتكبر عليه و ليس له أن يرهقه أو يحمله فوق طاقته و إنما عليه أن يعامله بالحسنى فيطعمه مما يأكل و يلبسه مما يلبس و ينظر إليه كما ينظر إلى أفراد عائلته و بهذا فقد حفظ الإسلام للرق مكانته و نفى عنه كل منقصة أو حزازة .

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 765
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1373
التاريخ: 8 / 4 / 2016 1063
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 1232
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1137
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 622
التاريخ: 13 / 12 / 2015 600
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 599
التاريخ: 13 / 12 / 2015 557

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .