English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1228
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1266
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1429
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1305
توثيق صحبة الامام السجاد  
  
751   03:51 مساءاً   التاريخ: 30 / 3 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص300-303.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 3 / 2016 883
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 978
التاريخ: 30 / 3 / 2016 924
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1109

الجعفي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين و أصحاب الإمام أبي جعفر محمد الباقر (عليه السلام)  روى عن الإمام الباقر و روى عنه أبو جعفر الأحول‏ .

- سلمة بن ثبيط: ابن شريط ابن انس أبو فراس الأشجعي الهمداني الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- سلمة بن دينار: يكنى أبا حازم الأعرج الأفرز التمار المدني القاص مولى الأسود ابن سفيان المخزومي روى عن جماعة منهم سهل بن سعد الساعدي و أبي أمامة بن سهل و سعيد بن المسيب و ابن عمرو و غيرهم وثقه أحمد و أبو حاتم و العجلي و النسائي و قال ابن خزيمة ثقة لم يكن في زمانه مثله و قال ابن سعد كان يقضي في مسجد المدينة بعث إليه سليمان ابن عبد الملك الزهري في أن يأتيه فقال للزهري: إن كان له حاجة فليأت و أما أنا فما لي إليه حاجة  و قد عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- سلمة بن كهيل: أبو يحيى الحضرمي عدّه الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و اتهم بأنه من اعلام البترية فقد روى الكشي بسند عن الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) لو أن البترية صف واحد ما بين المشرق ما أعز اللّه بهم دينا و البترية هم أصحاب كثير النواء و الحسن بن صالح بن يحيى و سالم ابن أبي حفصة و الحكم بن عتيبة و سلمة بن كهيل و أبي المقدام ثابت الحداد و هم الذين دعوا إلى ولاية الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ثم خلطوها بولاية أبي بكر و عمر يثبتون لهما إمامتهما و يبغضون عثمان و طلحة و الزبير و عائشة و يرون الخروج مع بطون ولد علي بن أبي طالب يذهبون في ذلك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و يثبتون لكل من ولد على (عليه السلام) عند خروجه الامامة.  و روي الكشي بسنده عن عذافر الصيرفي قال: كنت مع الحكم بن عتيبة عند أبي جعفر (عليه السلام) فجعل يسأله و كان أبو جعفر له مكرما فاختلفا في شي‏ء فقال أبو جعفر لابنه: قم يا بني فاخرج كتاب علي. فأخرج كتابا مدروجا عظيما ففتحه و جعل ينظر حتى أخرج المسألة فقال أبو جعفر هذا خط علي (عليه السلام) و املاء رسول اللّه و أقبل على الحكم و قال: يا أبا محمد اذهب أنت و سلمة - يعني سلمة بن كهيل - و أبو المقدام حيث شئتم يمينا و شمالا فو اللّه لا تجدون العلم أوثق منه عند قوم كان ينزل عليهم جبرائيل‏ .

- سليم بن قيس: الهلالي العامري الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) و من أصحاب الإمامين الحسن و الحسين (عليهما السلام) و من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و عده البرقي من الأولياء من أصحاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)‏  و هو صاحب الكتاب المشهور المعروف بكتاب سليم بن قيس و هو من السابقين في التأليف في العالم الإسلامي و قد ذكر فيه كثيرا من الأحداث المؤلمة التي جرت في ذلك العصر و قد قرأ ابان ابن عياش الكتاب على الإمام زين العابدين (عليه السلام) فقال (عليه السلام) صدق سليم (رحمة اللّه عليه) هذا حديث نعرفه‏  و قد تكلم الاستاذ الخوئي عن هذا الكتاب و فنّد التهم التي واجهت هذا الكتاب‏ .

- سلمان بن أبي المغيرة: العبسي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- سليمان أبو عبد الله: ابن سليمان العبسي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- سماك بن حرب: الذهلي أبو المغيرة عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  روى عن جابر بن سمرة و النعمان بن بشير و أنس بن مالك و غيرهم قال ابن عدي: و لسماك حديث كثير إن شاء اللّه و هو من كبار تابعي أهل الكوفة و أحاديثه حسان و هو صدوق لا بأس به‏ .

- شرحبيل بن سعد: مولى أنصاري مولى بني حنظلة عدة الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و قد روى عن زين بن ثابت و أبي رافع و أبي سعيد و الحسن بن علي و غيرهم كما روي عنه عكرمة قال ابن المديني: قلت لسفيان بن عيينة: كان شرحبيل بن سعد يفتي؟ قال: نعم و لم يكن أحد أعلم بالمغازي و البدريين منه ذكره ابن حبان في الثقات و قال: مات سنة123هـ.

- شيبة بن نعامة: الضبي البصري عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- صالح بن أبي حسان: المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  روى عن عبد الله بن حنظلة الراهب و سعيد بن المسيب و أبي سلمة بن عبد الرحمن و عبد اللّه بن أبي قتادة و روى عنه ابن أبي ذئب و خالد بن الياس و بكير بن الأشج ذكره ابن حبان في الثقات‏ .

- صالح بن خوان: ابن جبير الانصاري المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  روى عن أبيه و خاله و سهل و عبد الله وثقه النسائي و قال ابن سعد: أنه كان قليل الحديث‏ .

- صالح بن كيسان: المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  كان معلما و مؤدبا لأبناء عمر بن عبد العزيز قال مصعب الزبيري: كان جامعا من الحديث و الفقه و المروة و وثقه السائي و قال الحاكم مات صالح ابن كيسان و هو ابن مائة و نيف و ستين سنة.

- صفوان بن سليم: الزهري المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و عده ابن حجر من الفقهاء و أنه روى عن ابن عمر و أنس و أبي بسره الغفاري و غيرهم و ذكر عند أحمد فقال: هذا رجل يستسقى بحديثه و ينزل القطر من السماء بذكره و وثقه العجلي و النسائي‏ .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2904
التاريخ: 30 / 11 / 2015 4581
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3108
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 4196
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3578
شبهات وردود

التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 1962
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1924
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2042
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1919
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 21611
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 12039
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1743
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1532

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .