المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مصادر التفسير بالمأثور  
  
15303   05:25 مساءاً   التاريخ: 22-3-2016
المؤلف : د . احسان الامين .
الكتاب أو المصدر : التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة : ص23-24.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

اختلف العلماء  في مصادر التفسير بالمأثور ، ممّا سنفصّله لاحقا ونشير له هنا إجمالا؛ ومردّ هذا الخلاف ناشئ عن قيمة «المأثور» المروي وكاشفيّته عن مراد اللّه تعالى .

فلا خلاف في مصدريّة القرآن الكريم ، أو ما ثبت من السنّة النبويّة الكريمة ، إلّا أنه وقع الخلاف في مصدريّة حديث الصحابة التفسيري ومرجعيّته إذ إنّ «إطلاق بعضهم أنّ تفسير الصحابة له حكم المرفوع ، إطلاق غير جيّد ، لأنّ الصحابة اجتهدوا في تفسير القرآن ، واختلفوا في بعض المسائل والفروع ، كما رأينا بعضهم يروي الاسرائيليّات» «1» .

وكذلك الخلاف فيما روي عن التابعين ، فهل هو من قبيل المأثور أو من قبيل الرأي ؟ «2»

وليس الخلاف في ذلك بين السنّة أو الشيعة ، أو أنّه خلاف نشأ حديثا ، وإنّما كان‏ للعلماء منذ القدم آراء مختلفة فيه ، فقد كان للإمام أبي حنيفة النّعمان بن ثابت (ت 150 هـ) رأي مشهور في ذلك ، فهو على رغم إدراكه عددا من الصحابة كأنس ابن مالك وعبد اللّه بن عبّاس يقول قولا صريحا : ما جاء عن الرسول (صلى الله عليه وآله) فعلى العين والرأس ، وما جاء عن الصحابة تخيّرنا منه ، وأمّا ما جاء عن التابعين فهم رجال ونحن رجال‏ «3» .

واختلف أيضا في مصدريّة ومرجعيّة أهل البيت (عليهم السلام) بين السنّة والشيعة ، إذ يعدّهم السنّة صحابة وتابعين وتابعي التابعين مع الاقرار بفضلهم وعلمهم وتقواهم ، فيما يعتبرهم الشيعة وما اثر عنهم امتدادا لسنّة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ، فهم يعتبرون أنّ جميع أحاديثهم «إلّا ما ندر تنتهي إلى الأئمة الاثني عشر (سلام اللّه عليهم أجمعين) ، وهم ينتهون فيها إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، فإنّ علومهم مقتبسة من تلك المشكاة» «4» .

وإنّما أشرنا إلى هذه الآراء ليعلم منه الاختلاف في تعريف التفسير بالمأثور اصطلاحا ، بحسب الاختلاف في مصادره .

_____________________

(1)- علوم الحديث ومصطلحه/ د . صبحي الصالح/ ص 220 .

(2)- التفسير والمفسّرون/ د . الذهبي/ ج 1/ ص 156 .

(3)- علوم الحديث/ د . صبحي الصالح/ ص 220 .

(4)- الوجيزة/ الشيخ البهائي/ ص 22 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف