جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 2223
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 482
التاريخ: 18 / 10 / 2015 434
التاريخ: 5 / 11 / 2015 530
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 677
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 736
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 689
التاريخ: 3 / 12 / 2015 661
التّوابون  
  
687   10:05 صباحاً   التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج5 , ص348


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 12 / 2015 730
التاريخ: 17 / 12 / 2015 794
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 844
التاريخ: 22 / 12 / 2015 673

 أشارت هذه الآية { وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [التوبة :102 ] ، هنا إِلى وضع جمع من المسلمين العاصين الذين أقدموا على التوبة لجبران الأعمال السيئة التي صدرت منهم، ورجاء لمحوها: (وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ) ويشملهم برحمته الواسعة فـ (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

إنّ التعبير بـ (عسى) في الآية، والتي تستعمل في الموارد التي يتساوى فيها احتمال الفوز وعدمه، أو تحقق الأمل وعدمه، ربّما كان ذلك كيما يعيش هؤلاء حالة الخوف والرجاء، وهما وسيلتان مهمتان للتكامل والتربية.

ويحتمل أيضاً أنّ التعبير بـ (عسى) إِشارة إِلى وجوب الالتزام بشروط أُخرى في المستقبل، مضافاً إِلى الندم على ما مضى والتوبة منه وعدم الاكتفاء بذلك بل يجب أن تجبر الأعمال السيئة التي ارتكبت فيما مضى بالأعمال الصالحة مستقبلا.

إِلاّ أنّنا إِذا لاحظنا أن الآية تُختم ببيان المغفرة والرحمة الإِلهية، فإن جانب الأمل والرجاء هو الذي يرجح.

وهناك ملاحظة واضحة أيضاً، وهي أن نزول الآية في أبي لبابة أو سائر المتخلفين عن غزوة تبوك لا يخصص المفهوم الواسع لهذه الآية، بل إنّها تشمل كل الأفراد الذين خلطوا الأعمال الصالحة الحسنة بالسيئة، وندموا على أعمالهم السيئة.

ولهذا نقل عن بعض العلماء قولهم: إِنّ هذه الآية أرجى آيات القرآن الكريم، لأنّها فتحت الأبواب أمام المذنبين العاصين، ودعت التّوابين إِلى الله الغفور الرحيم.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1951
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2146
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1665
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1783
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2950
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1137
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1163
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1890
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1109
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 772
التاريخ: 26 / 11 / 2015 829
التاريخ: 3 / 4 / 2016 737
التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 1034

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .