جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11296) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 316
التاريخ: 10 / 4 / 2016 174
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 220
التاريخ: 4 / 8 / 2016 107
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 4 / 2016 244
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 338
التاريخ: 22 / 12 / 2015 247
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 291
هل يمكن للعرضي أن يصير دائماً؟  
  
260   11:16 صباحاً   التاريخ: 22 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص364-365.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 366
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 489
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 309
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 341

يلاحظ في بعض كلمات الفلاسفة أنّ : «الاصول الحكمية دالة على أنّ القسر لا يدوم على‏ الطبيعة، وأنّ لكل موجود من الموجودات الطبيعية غاية ينتهي إليها وقتاً وهي خيره‏ وكماله، وأنّ الواجب جلّ ذكره أوجد الأشياء على‏ وجه تكون مجبولة على‏ قوة يتحفظ بها خيرها الموجود وتطلب بها كمالها المفقود، إلّاأن يُعيقه له عن ذلك عائق ويقسره قاسر، لكنّ العوائق ليست أكثرية ولا دائمة وإلّا لبطل النظام وتعطلت الأشياء وبطلت الخيرات، فعلم أنّ الأشياء كلها طالبة لذاتها للحق مشتاقة إلى‏ لقائه بالذات، وأنّ العداوة والكراهة طارئة بالعرض، فمن أحبّ لقاء اللَّه بالذات أحبّ اللَّه لقاءه بالذات ومن كره لقاء اللَّه بالعرض لأجل مرض طرأ على‏ نفسه كره اللَّه لقاءه بالعرض، فيعذبه مدّة حتى‏ يبرء من مرضه ويعود إلى‏ فطرته الاولى‏» «1».

والإجابة عن هذه المقولة ليست صعبة لأنّ الاخطاء والانحرافات قد تتجذر أحياناً في وجود الإنسان إلى‏ درجة تغدو معها ذات طبيعة ثانوية مثلما يحصل في هذا العالم حين يبلغ المجرم مرحلة من الانحراف حتى‏ يصبح مُلتذّاً بجرائمه، وتستهويه الامور التي ينفر منها الإنسان السوي طبيعياً وفطرياً، كما يلاحظ عند الأشخاص الذين اعتادوا ارتكاب الأعمال القبيحة التي تشمئز منها النفوس.

وحينما يبلغ الإنسان مثل هذه المرحلة من الطبيعة الثانوية لا يبقى‏ له أي طريق للعودة.

وهذا هو نفس الشي‏ء الذي عبّرت عنه الآية السابقة بتعبير «أحاطت به خطيئته» الذي يسبب انقلاب الطبيعة الإنسانية.

_____________________
(1). الاسفار، ج 9، ص 246 (مع التلخيص). لقد نقل صدر المتألهين هذا الموضوع باعتباره وجهة نظر.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 27 / 11 / 2015 594
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 768
التاريخ: 5 / 4 / 2016 744
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 892
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1207
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 503
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 425
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 502
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 449
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 370
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 485
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 349
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 373

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .