English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 28 / 6 / 2017 1124
التاريخ: 12 / 5 / 2016 1550
التاريخ: 10 / شباط / 2015 م 2229
التاريخ: 1485
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2301
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2520
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2117
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2145
الطغيان والتكبر من أسباب دخول النّار  
  
2233   09:57 صباحاً   التاريخ: 22 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص273-274.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2050
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2237
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2092
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2103

«التكبّر» من أسباب دخول النّار، سواءً كان التكبر على اللَّه سبحانه وتعالى أم على الخلق، أم عدم الاذعان والتسليم للحق، والطغيان أيضاً مصدر رئيس للكثير من الجرائم والمظالم وسلب الحقوق، لذلك فهو يؤدّي بالإنسان- كما هو الحال في التكبر- إلى‏ دخول النّار.

يقول القرآن الكريم : {الَيْسَ فِى جَهَنَّمَ مَثوىً لِّلمُتَكَبِّرِينَ} (الزمر/ 60).

ويقول كذلك : {وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكبَرُوا عَنهَا اولَئِكَ اصحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}  (الأعراف/ 36) «1».

وكذلك جاء هذا المعنى‏ في آيات اخرى‏ من القرآن الكريم في وصف الجبّار العنيد :

{وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ* مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسقَى‏ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ}(إبراهيم/ 15- 16).

لكلمة «الجبار» معان متعّددة : منها : القهر والتسلط والغلبة والنفوذ، إلّاأنَّ لهذا الأمر جانباً رحمانياً أحياناً، مثل سلطة اللَّه على‏ عالم الوجود وعلى‏ كل شي‏ء فيه، وله أحياناً جانب شيطاني، كسلطة وغلبة الطغاة والمتجبّرين.

و «العنيد» : على‏ حد قول صاحب كتاب لسان العرب : «الجائر عن القصد الباغي الذي يَرُدّ الحق مع العلم به»، وكل هذا من نتائج الكبر والغرور والتعالي، ولو أمْعنّا النظر قليلًا لوجدنا أنّ هذه الرذيلة الأخلاقية هي واحدة من أهم الحُجب المانعة للمعرفة ومن عوامل إضلال الإنسان، وسلب حقوق الآخرين والاعتداء عليهم، وأنواع الذنوب الاخرى‏ «2».

_________________________
(1) ورد شبيه هذا المعنى‏ في الآيات 60، 72، 76 من سورة غافر؛ والآيتين 40، 41 من سورة الأعراف؛ والآيتين 21، 22 من سورة النازعات؛ والآيتين 55، 56 من سورة ص.

(2). ورد ما يشابه هذا التعبير في الآية 24 من سورة ق؛ والآية 16 من سورة المدّثر.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 6214
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6487
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5632
التاريخ: 8 / 12 / 2015 5168
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6231
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 3382
التاريخ: 30 / 11 / 2015 3351
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2951
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 3165
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2724
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2329
التاريخ: 18 / 5 / 2016 11347
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2346

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .