English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11669) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 14 / 12 / 2017 766
التاريخ: 9 / 4 / 2016 1579
التاريخ: 20 / 10 / 2015 1703
التاريخ: 2 / 4 / 2016 1357
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1824
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2338
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1865
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2115
مظاهر التنسيق في عظمة الخلق.  
  
1955   09:46 صباحاً   التاريخ: 22 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص135-136.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2072
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1868
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1772
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1977

قال تعالى : {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} [الملك : 3، 4]

تقول الآية بعد الإشارة إلى خلق السماوات : {مَا تَرى‏ فى خَلْقِ الرَّحمنِ مِنْ تَفاوُتٍ}.

إنَّ هذا العالم الواسع بكلّ ما يتضمّنه من عظمة فهو متناسق ومنسجم ومترابط ومتّحد ومنظّم ، وإنّ وجود الاختلاف في اللون والشكل والوزن وسائر الكيفيات الظاهرية والباطنية أو الكمّية أمر طبيعي جدّاً ، ولكن الشي‏ء الذي لا وجود له هو عدم التناسق واللانظم والاختلال.

ولذا تقول الآية في ذيلها: {فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى‏ مِنْ فُطُورٍ} والمراد من‏ {فَارْجِعِ‏ البَصَر} هو النظر الدقيق والعميق ، والمخاطب في هذه الآية وإن كان هو النبي الأكرم صلى الله عليه و آله ولكن من الواضح أنّ المراد هم البشر جميعاً ، وتضيف الآية : {ثمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتين يَنْقَلِبْ الَيْكَ البَصرُ خَاسِئاً وهُوَ حَسِيرٌ} «1».

بهذا الاسلوب يقوم القرآن الكريم وبتعابير مختلفة بدعوة البشر إلى النظر في عالم الوجود ولا يكتفي بالدعوة بل يرغبهم ويحرّكهم ويحرّضهم على هذا العمل ، كي يعلموا أنّهم لا يجدون خللًا أو نقصاً فيه ، وعندما لا يرون ذلك فسوف يتعرّفون على حقيقة توحيد المُبدى‏ء والوحدانية ويردّدون جملة (لا إله إلّا اللَّه) قلباً ولساناً.

هناك نقطة جديرة بالإهتمام وهي أنّ (نفي الاختلاف) من بين الموجودات في العالم والذي ورد في الآية أعلاه يعني حسب اعتقاد البعض: نفي العيب والنقص ، وقد فسّره البعض بمعنى نفي عدم الإنسجام ، وفسّره آخرون بنفي الإضطراب والتزعزع ، وبعض بنفي الإعوجاج ، وبعض بنفي التناقض ، في حين أنّ الآية لها مفهوم واسع يشمل كلّ هذه المعاني (هذه المفردة مشتقّة من‏ (فوت) لأنّ المتفاوتين يفقد كلّ منهما الصفات المختصّة بالآخر).

______________________
(1) «ارجع البصر» كناية عن النظر المتكرّر والمقرون بالدقّة والإهتمام ، و (خاسي‏ء) من (خسئاً) ويعني الانقباض والإنغلاق المقرون بالذلّة ويمكن أن يكون هنا كناية عن الحرمان والفشل ، و (حسير) من (حسر) ويعني الضعف وافتقاد القدرة وتعني في الأصل: الاختفاء ، وبما أنّ الشي‏ء إذا ضعف فإنّه يتجرّد عن قدرته وطاقته وقد استعمل هذا اللفظ بمعنى الضعف.

 

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7267
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4927
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4866
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 5601
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5071
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2940
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2865
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3415
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2789
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2159
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2309
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2264
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2223

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .