English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11675) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 1502
التاريخ: 31 / 3 / 2016 1508
التاريخ: 4 / 10 / 2017 853
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1425
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2163
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1948
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1995
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2435
ما هو المراد من ذنب هابيل الذي قُتِلَ على‏ يد أخيه حتى‏ يثقل كاهل أخيه؟  
  
1848   09:45 صباحاً   التاريخ: 22 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج5 , ص285-286.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1828
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1887
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2145
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1851

قال تعالى  : {إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ } [المائدة : 29].

 وكيف يمكن قبول هذا الحديث أساساً مع أنّ الآية تقول : {الَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ اخْرَى‏}. (النجم/ 38)

سلك مشاهير المفسرين عدّة طرق تحتاج أغلبها إلى‏ التقدير في الآية وقالوا : إنّ المراد من إثمي هو إثم قتلي.

لكن المناسب عدم التقدير، والمراد في الآية هو : إنّك إن عملت بتهديدك هذا وقتلتني فإنّك سوف تحمل ثقل جميع ما ارتكبته أنا من إثم، وذلك لأنّك يجب أن تدفع غرامة قتلي يوم القيامة وبما أنّك لم تعمل صالحاً في الدنيا فعليك أن تحمل عب‏ءَ ذنوبي غرامة فعلك!

وقد روي عن الإمام الباقر عليه السلام في تفسير هذه الآية ما يؤيد هذا المعنى‏، قال عليه السلام : «من قتل مؤمناً متعمداً أثبت اللَّه على‏ قاتله جميع الذنوب وبرئ المقتول منها، وذلك قول اللَّه عزوجل : {انِّى ارِيدُ أَنْ تَبُوأَ بإثمي وَإِثمِكَ فَتَكُونَ مِنْ اصْحَابِ النَّارِ}» «1».

وروي عن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله ما يعزز هذا المعنى‏ (وإن لم تكن الرواية واردة في تفسير هذه الآية)، قال صلى الله عليه و آله : «يؤتى‏ يوم القيامة بالظالم والمظلوم فيؤخذ من حساب الظالم فتراهُ في حسنات المظلوم، حتى‏ يُنتصف، فإن لم تكن له حسنات اخذ من سيئات المظلوم فتطرح عليه» «2».

________________________

(1) تفسير نور الثقلين، ج 1، ص 613، ح 133.

(2) تفسير القرطبي، ج 3، ص 2134.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4884
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7396
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 5647
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6266
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5543
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2566
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3629
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3196
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3014
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2481
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2245
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 2388
التاريخ: 5 / 4 / 2016 2241

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .