English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / كانون الثاني / 2015 1493
التاريخ: 7 / 8 / 2016 792
التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 974
التاريخ: 15 / 11 / 2015 1415
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1476
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1493
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1590
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1373
توضيح وبلاغ : (الفاطر) ، (الباري) ، (البديع)  
  
1315   10:32 صباحاً   التاريخ: 21 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج4 , ص 225.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1337
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1479
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1588
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1461

أنّ صفات‏ (الفاطر) ، (الباري) ، (البديع) تشير جميعاً إلى خلق الشي‏ء بلا أيِّ سابقةٍ إلّا أنّ هذا المعنى أكثر وضوحاً وبياناً في بعض الكلمات ، وأقلُ بياناً في بعضها الآخر ، وعلى أيّة حال فهو يدلّ على أهميّة هذه النقطة وهي خلقِ اللَّه بالقياس مع ما يقوم به بعض بني البشر ، والتي قد يُطلق عليها مصطلح‏ (الخلق) مجازاً ، علاوةً على سعتها الخارقة ، وعدم محدوديتها من حيث كون المادّة والشكل في جميع مخلوقات اللَّه غير مسبوقة بحدث مُسْبق.

لذلك لا يُمكن قياسها إطلاقاً مع تغيير الأشكال التي يُمارسها الإنسان في مواد هذا العالَم والمسبوقة بعمل مُسبق.

بل إنّ كلمة (الخلق) بمفهومها الحقيقي لا تصدق أبداً بالنسبة لأعمال البشر.

نقل المرحوم الكفعمي في المصباح عن الغزالي حول تفسير الأسماء الحسنى ، بأنّ البعض اعتقد بأنَّ ألفاظ (الخالق) و (الباري) و (المصور) ألفاظ مترادفة ، وتعني جميعها (الخلق) و (الإبداع) في حين أنّها ليست كذلك ، بل الأشياء المخلوقة من العدم ذات ثلاث مراحل : (التقدير) و (الإيجاد) و (التصوير) ، ثم ضرب مثلًا حول هذا المفهوم فقال :

يلزم ، لإحداث عمارة مرموقة ، أن يرسم خارطتها مهندسٌ قدير ، ثم يُشيدها البنّاء ، وبعد ذلك يزّينها الصبّاغ وأرباب النقوش الماهرون.

وعلى‏ هذا فكلمة (الخالق) تُشير إلى المعنى الأول ، في حين أنّ‏ (الباري) تُشير إلى المعنى الثاني و (المصوّر) إلى المعنى الثالث‏ (1).

وعلى أيّة حال فالبلاغ الذي تحملهُ هذه الصفات الإلهيّة في طيّاتها يشبه ما بيّناه في الصفات السابقة [اي :223- 224].

____________________
(1) مصباح الكفعمي ، ص 319.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3395
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4054
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4344
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3608
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4923
شبهات وردود

التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 2429
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2197
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2285
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2099
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1620
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1534
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1622
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1708

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .