English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 603
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 891
التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 1090
التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 957
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / 12 / 2015 1376
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1284
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1393
التاريخ: 18 / 12 / 2015 1370
الجواب الدائم للمشركين  
  
1323   10:29 مساءاً   التاريخ: 17 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص190-192.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1411
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1563
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1442
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1353

قال تعالى  : {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ} [البقرة : 170]

إنّ الآية  تنقل هذا المضمون على صورة إجابة دائمة من قبل مشركي مكّة حيث تقول : {وَاذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما انزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلفَينَا عَلَيهِ آبَاءَنَا}.

وهذا في الحقيقة هو منطق كلّ معاند لجوج حيث يتوسّل بالتقليد حينما يعجز عن كلّ شي‏ء ، التقليد الأعمى للأسلاف الضالّين والجاهلين والتفاخر بذلك دون امتلاك أي جواب تجاه الأدلّة المحكمة التي أقامها الأنبياء لإثبات حقّانية دعوتهم وبطلان الشرك وعبادة الأصنام.

والقرآن الكريم يردّ هذا المنطق بجملة قصيرة واحدة حيث تقول في طول هذه الآية بشكل سؤال : {أَوَلَو كَانَ آباؤُهُم لَا يعقِلُونَ شَيئاً ولَا يَهتَدُونَ} «1».

أي أنّ تقليدهم لو كان كتقليد الجاهل للعالم لكان مقبولًا ، ولكنّه ليس كذلك بل هو تقليد جاهلٍ لجاهلٍ آخر ، واتّباع ضالٍ لضالٍ آخر ، فمثلهم كالأعمى الذي يقوده أعمى آخر.

إنّ هذه الآية وما سبقها من آيات تتحدّث- كما يفهم من سياقها- عن مشركي العرب ، وما احتمله بعض المفسّرين من انّها تقصد اليهود وما ورد عن ابن عباس بشأن سبب نزولها يُعد أمراً بعيداً.

__________________________
(1) في الآية جملة مقدّرة معناها : «أيتّبعون ما ألفوا عليه آباءهم في كلّ حال وفي كلّ شي‏ء ولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون».

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4444
التاريخ: 30 / 11 / 2015 4849
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3318
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3490
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3336
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2272
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1995
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2031
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2017
هل تعلم

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1521
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1601
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1491
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1599

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .