English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1096
التاريخ: 5 / 5 / 2016 977
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 1137
التاريخ: 13 / 4 / 2016 1004
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1621
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1494
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1475
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1567
موانع واضحة من نبوة عيسي عليه السلام في صريح العهدين.  
  
2390   03:09 مساءاً   التاريخ: 11 / 12 / 2015
المؤلف : السيد ابو القاسم الخوئي
الكتاب أو المصدر : نفحات الاعجاز في رد الكتاب المسمى (حُسن الإيجاز)
الجزء والصفحة : ص16-18


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 2203
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2605
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2142
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2261

المانع من نبوّة عيسى عليه السلام ـ على ما في العهدين ـ اُمور :

منها التناقض في الكلام ، فقد نقل عن المسيح أنّه قال : "إنْ كنت أشهد لنفسي فشاهدتي ليست حقّاً" كما في خامس يوحنّا / عدد 31.

ونقل عنه أيضاً أنّه قال : "إنْ كنت أشهد لنفسي فشهادتي حقّ" كما في ثامن يوحنّا / 14.

ومن التناقض في الكلام أيضاً ما في تاسع عشر متّى (1) لمّا قال له بعض الناس : "أيّها المعلّم الصالح" أنكر عليه هذا القول ـ عدد 17 ـ وقال : "لماذا تدعونني صالحاً؟! ليس أحد صالحاً إلاّ واحد هو الله" ومثله في عاشر مرقس (2) / عدد 18. والثامن عشر من لوقا/ عدد19.

وهذا مناقض لما يحكى عن قوله : "الإنسان الصالح" كما في ثاني عشر متّى / عدد 35; وسادس لوقا/ عدد 45.وقوله : "أنا هو الراعي الصالح. أمّا أنا فإنّي الراعي الصالح" كما في عاشر يوحنّا عدد 11 و 14.

ومن هذا القبيل أيضاً ما في ثاني عشر متّى / عدد 30 : "مَن ليس معي فهو عليَّ. ومن يجمع معي فهو يفرّق" وكذا في حادي عشر لوقا / عدد23.

وهذا مناقض (3) لما يحكى عن قوله "من ليس علينا فهو معنا" كما في تاسع مرقس / عدد 40; وتاسع لوقا/ عدد 50.

ومنها ما ذكرت الأناجيل من أنّ المسيح ـ وحاشاه ـ شرّيب خمر ، أي كثير الشرب لها ، كما في سابع لوقا/ عدد 32 إلى 35; وحادي عشر متّى / عدد 17 إلى 20.

وأنّه قال في الخمر قول المودّع المولَع بها المتلهّف عليها ، كما في السادس والعشرين من متّى / عدد 27 و 29; ورابع عشر مرقس / عدد 23 و 25; والثاني والعشرين من لوقا/ عدد 17 و 18.

وأنّه حضر مجلس العرس المنعقد للسكر وإذ نفد خمرهم عمل لهم بمعجزة ستّة أجران من الخمر ، كما في ثاني يوحنّا/ عدد 1 إلى 11.

ومنها ما نسبت الأناجيل إلى قدس المسيح ـ وحاشاه ـ من قوله ما يرجع إلى تعدّد الآلهة ، كما في عاشر يوحنّا / عدد 33 إلى 37.

وكذا تعدّد الأرباب ، كما في الثاني والعشرين من متّى/ عدد 41 إلى 46; وثاني عشر مرقس / عدد 35 إلى 38; والعشرين من لوقا / عدد 41 إلى 45.

وذكرنا عن التوراة ما يدلّ على التوحيد الربّ ، بل جاء في ثاني عشر مرقس / عدد 29 : "الربّ إلهانا ربّ واحد".

ولا يخفى أنّ الأناجيل الثلاثة المذكورة تذكر في هذا المقام أنّ المسيح أنكر قولهم أن المسيح ابن داود. وأحتجّ لذلك بأنّ داود قال في المزامير عن الوحي : "قال الربّ لربّي" وكذا في ثاني أعمال الرسل / عدد 34; والمراد من ذلك أوّل المزمور العاشر بعد المائة ، مع أنّ الموجود فيه الأصل العبراني حتى إلى الآن : "نؤم (4) يهوه لادناي" وترجمته الحرفية : "أوحى الله لسيّدي" وهذا خال عن ضلال الكفر وتعدّد الأرباب..

فليت شعري من اين جاء هذا التحريف؟! هل جاء من المسيح ـ وحاشاه ـ؟! أو من كتبه الأناجيل والأعمال؟! أم يقول النصارى : جاء من تحريف اليهود للمزامير؟!

لا ، لا ، فإنّ التوحيد الحقيقي يشهد بأنّ التحريف وضلال الكفر وسخافة الاحتجاج المناقض لافتخار العهد الجديد بكون المسيح ابن داود ، كله جاء من كتبة الأناجيل والأعمال ، كما أنّ النصارى الذين ترجموا المزامير حرّفوا تراجمهم تأسّياً بتحريف الأناجيل ، فانظر واعجب.

______________________

(1) هو أول الأناجيل الأربعة.

(2) هو ثاني الأناجيل الأربعة.

(3) بيان المناقضة : أنّ على المسيح ولا معه محكوم بحكم من عليه بمقتضى الفقرة الاُولى ، وبحكم مَن معه بمقتضى الثانية.

 (4) أو : نأم.

 

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 4517
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4617
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3551
التاريخ: 5 / 4 / 2016 4210
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3739
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2190
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2152
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2030
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2324
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1895
التاريخ: 2070
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1818
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1769

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .