English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11669) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 7 / 2017 911
التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 1559
التاريخ: 4 / 5 / 2017 1085
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1552
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 12 / 2015 1855
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1852
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2549
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2012
أهل النّار يعتادون على‏ العذاب‏؟  
  
2857   03:49 مساءاً   التاريخ: 11 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص365-366.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 3582
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2884
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 2651
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3277

شبهة - قِيل أحياناً : إنّ أصحاب الجحيم يُعّذبون بعد دخولهم في نار جهنّم بمقدار المدّة التي قضوها وهم مشركون في هذه الدنيا، ولكن بعد انتهاء هذه المدّة يتحول عذاب جهنّم إلى‏ نعيم بالنسبة لهم لأنّه يصبح أمراً متناسباً مع طبيعتهم حتى‏ أنّهم لو دخلوا الجنّة شعروا بعدم الارتياح، والسبب في ذلك هو عدم تناسبها مع طبيعتهم، إنّهم يتلذذون بما هم فيه من نار وزمهرير وما فيها من لدغ الحيات والعقارب كما يلتذ أهل الجنّة بظلال أشجار الجنّة والحور والقصور وطوبى‏ والكوثر، وفي هذا العالم نرى‏ البلبل يطربه أريج الزهور في حين‏ أنّ بعض الحشرات القذرة تلتذ وتنتشى بروائح القمامة الكريهة «1».

هذا الوهم يشكل نقطة مقابلة للوهم السابق أيضاً ويتناقض معه، وهو في نفس الوقت لا يتّسق مع أي‏ من الآيات التي تؤكّد خلود العذاب، لاسيّما وأنّ بعضها قد صَرّحت بأنّه‏ {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ} (النّساء/ 56).

والتهديد بالخلود في النّار هو تهديد بالعذاب الدائم، ولو أنّه تحّول إلى‏ نعمة خالدة لما كان يتصف بالتهديد.

إنّ مثل هذه التفسيرات بشأن الخلود تدل على أنّ أصحابها لم يجهدوا أنفسهم بالقيام بدراسة دقيقة أو حتّى‏ دراسة إجمالية لتلك الآيات القرآنية، ولو أننا أعدنا قراءة تلك الآيات لتبيّن مقدار التناقض بينها وبين هذا الكلام الفارغ القبيح.

إضافة إلى‏ ذلك، يجب الالتفات إلى‏ أنّ اعتياد الإنسان على‏ الآلام له حدود، فبعض الآلام طفيفة يعتاد عليها الإنسان بمرور الزمن. لكن لو نقص الماء في جسم الإنسان مثلًا فانّه يعاني العطش، ويتعذر عليه عندئذٍ الاعتياد على‏ ذلك، كأن يكون بدنه يحتاج إلى‏ الماء وهو لا يشعر بالعطش!.

__________________________

(1). هذا الكلام نقلناه بشي‏ء من التلخيص عن كتاب الأسفار نقلًا عن محي الدين بن العربي في الفتوحات المكية (الأسفار، ج 9، ص 349).

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7250
التاريخ: 8 / 12 / 2015 5800
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4614
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5142
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5746
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3149
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2878
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2706
التاريخ: 11 / 12 / 2015 2913
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2140
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2159
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2115
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2288

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .