جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11488) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 1 / 5 / 2016 316
التاريخ: 2 / 4 / 2016 360
التاريخ: 1 / 8 / 2016 252
التاريخ: 6 / 4 / 2016 330
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 567
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 652
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 611
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 582
مشيئة اللَّه وسلطان الجور  
  
929   10:14 صباحاً   التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج1/ص 380 ـ 381


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 11 / 2015 999
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 964
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 907
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 960

 قال تعالى : {وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ } [البقرة: 247]. ان اللَّه سبحانه مالك الملك يؤتي الملك من يشاء ، وينزع الملك ممن يشاء ، ويعز من يشاء ، ويذل من يشاء ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير . . ما في ذلك ريب ، ولكنه جلت حكمته عادل لا يظلم أحدا ، وحكيم لا يفعل عبثا ، كيف وهو القائل : {وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ} [الرعد: 8]. أي بنظام وسبب ، لا بالصدفة والفوضى ، حتى المال الحرام ، والسلطان القائم على الظلم والاستبداد لهما أسبابهما الاجتماعية من نظام جائر ، ومجتمع فاسد ، وجهل قاتل ، وما إليه . وتسأل : هل يستند سلطان الجور ، والثراء المغتصب إلى مشيئة اللَّه ؟ .

الجواب : كلا ، لأن اللَّه سبحانه قد حرم الظلم ، والغصب ؟ ! . أجل ، انه تعالى لا يتدخل بإرادته التكوينية في الأمور الاجتماعية على طريقة ( كن فيكون ) .

انه سبحانه لا يردع الظالم عن ظلمه بقوة قاهرة ، وانما ينهاه بإرادة التشريع والإرشاد ، ويحذره من الظلم ، ويتوعده عليه ، فإذا خالف عاقبه يوم الجزاء الأكبر . . ولو شاء أن يمنعه لفعل ، ولكنه يترك الأمور تجري على أسبابها وسننها . . وربما كان هذا هو الوجه المسوغ لنسبة التمليك إليه بوجه عام ، وعليه يكون معنى يؤتي الملك من يشاء انه سبحانه لو أراد أن يمنع الملك بقوة قاهرة عمن لا يستحقه لفعل ، ولم يصل الملك إلى الظالم برغم وجود أسبابه العادية .

وكيف كان ، فان ثراء المرء وسلطانه يأتيان نتيجة للمجتمع الذي يعيش فيه ، أما نسبتهما إلى مشيئة اللَّه مباشرة ، وبدون توسط سبب من الأسباب الخارجية فخطأ محض .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1421
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1284
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2139
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1566
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1570
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1019
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 979
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1061
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 905
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 706
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 826
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 747
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 687

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .