جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11208) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 15 / 11 / 2015 138
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 230
التاريخ: 6 / 4 / 2016 106
التاريخ: 19 / 4 / 2016 101
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 226
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 235
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 219
التاريخ: 3 / 12 / 2015 222
هل هناك عالم خارج أذهاننا  
  
667   12:46 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص37-39


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 840
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 729
التاريخ: 8 / 12 / 2015 619
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 732

حول هذه المسألة انقسم الفلاسفة إلى‏ قسمين :

1- «الواقعيون» (رئاليسم).

2- «المشككون أو المثاليون أو التصوريون» (أيدياليسم).

والقسم الثاني في الواقع هم فرع من السوفسطائيين المنكرين للحقائق بل إنّ البعض يعتقد أنّ السوفسطائيين هم أنفسهم المثاليون الذين يعترفون بوجود أنفسهم وأذهانهم ويعتبرون ما سواه وهماً وخيالًا ، وإلّا فكيف يمكن لعاقل أن ينكر كل شي‏ء حتى‏ وجود نفسه إلّا أن يكون مصاباً بخلل عقلي.

وعلى‏ أيّة حال فإنّ أفضل الطرق لإدراك ما وراء الطبيعة هو ايكال الأمر إلى‏ الوجدان ، الوجدان العام لكل الناس ولجميع العقلاء ، بل حتى‏ وجدان المثاليين أنفسهم شاهد على‏ هذا المدّعى‏.

لأنّ كل المخلوقات عندما تشعر بالعطش تقوم بالبحث عن الماء ، فالعطش والماء وتأثير الماء في رفع العطش امور يدركها حتى‏ الأطفال والحيوانات ، والسوفسطائيون أيضاً لا يختلفون في عملهم عن الآخرين ، فعندما يريد الإنسان أن يعبر شارعاً مزدحماً يقف‏ جانب الشارع قبل كل شي‏ء وينظر يميناً وشمالًا ، وينتظر حتى‏ يخلو الشارع من السيّارات فيعبر الشارع مع الاحتياط ، خشية أن تدهسه سيارة فيصاب بأذىً أو جراح.

هذا العمل يتساوى‏ فيه الواقعيون والمثاليون فالكل يعترف بوجود الشارع والسيارات وخطر الدهس والاصطدام والأمور الاخرى ، وكلهم يعبرون الشارع مع الحيطةِ والتحفظ.

وهكذا عندما يمرض الإنسان ويرى‏ الآثار غير العادية للمرض في نفسه ، فيراجع الطبيب فيأمره الطبيب بان يجري له التحليل وبعد ذلك يكتب له الطبيب وصفة الدواء ، ويحدد له الغذاء المناسب واوقات تناول الدواء والغذاء ومقاديره ، فيرى‏ المريض نفسه مكلفاً بأن يمتثل لهذه الأوامر كي يستعيد صحته السابقة.

وفي كل ذلك لا فرق بين الواقعيين والمثاليين ، فالكل يستجيبُون للمرض بواسطة ادراكهم الوجداني ويعترفون بالعشرات من الحقائق العينية ، من آثار المرض إلى‏ وجود الطب والطبيب والمختبرات والدواء والغذاء.

وبهذا الدليل نقول «ان المثاليين في الحقيقة واقعيون»!

وان المشككين عندما يردونَ ميدان الحياة يتناسون كلامهم ويرون أنفسهم امام الواقع العيني فيتعاملون معه وفق ما يقتضيه.

وقد أيّد القرآن الكريم في آياته الكريمة صحة هذا المعنى‏ فكلّ آيات القرآن تخبر عن الحقائق والواقع العيني الخارجي ، من سماوات وأرض وملائكة وبشر وعالم الطبيعة وما وراءه والدنيا والآخرة.

وإنّ هذا الأمر في القرآن بدرجة من الوضوح والجلاء بحيث لا يحتاج إلى‏ بحث أكثر ، لذلك ننهي هذه المسألة وننتقل إلى‏ مسألة إمكان المعرفة «1».

____________________
(1). نؤكّد هنا مرّة اخرى‏ بأنّ هدفنا في جميع مباحث هذا الكتاب ليس متابعة الآراء الفلسفية أو التاريخية أو ... بل هدفنا في الأصل التفسير الموضوعي يعني متابعة البحث من نظر القرآن ومدى‏ انعكاس الموضوع في الآيات المختلفة ... وإذا وجدت ضرورة للبحوث الفلسفية وغيرها فسنفرد لها بحوثاً منفصلة بعنوان توضيحات في الخاتمة.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 642
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 387
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 680
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 972
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1100
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 366
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 345
التاريخ: 11 / 12 / 2015 349
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 395
هل تعلم

التاريخ: 21 / 7 / 2016 162
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 367
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 383
التاريخ: 25 / 11 / 2015 249

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .