المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طرق تميز المكاشفات الرحمانية عن الشيطانية  
  
6668   09:50 صباحاً   التاريخ: 8-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص224-225
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

هل من طريق لتمييز المكاشفات «الرحمانية» من «الشيطانية» و«الحقيقية» من «الوهمية» أم لا؟

الجواب :

نعم توجد ثلاث علامات يمكن من خلالها التمييز- الإجمالي- للمكاشفات الشيطانية من الرحمانية ، وهي : إنّ الرحمانية اضافة إلى‏ كونها يقينية وقطعية تقترن بمستوى‏ عالٍ من الإيمان واليقين والمعرفة والاخلاص والتوحيد والعمل الصالح ، بينما تفتقد المكاشفات الشيطانية هذه المواصفات ، وعلى‏ هذا الأساس فلا اعتبار لقول من يدعي المكاشفات الرحمانية وهو يفتقد هذه المواصفات.

ولقد قرأنا في رواية مضت أنّ الرسول صلى الله عليه وآله قال : «العلم نورٌ يقذفه اللَّه في قلب من يحب ، فينفتح له ، ويشاهد الغيب ، وينشرح صدره فيتحمل البلاء ، قيل : يا رسول اللَّه وهل لذلك من علامة؟ قال : التجافي عن دار الغرور ، والإنابة إلى‏ دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله» «1».

ثم إنّ المكاشفات الحقيقية تتفق دائماً مع الكتاب والسنة ، وفي نفس الاتّجاه الذي يتجه إليه كلام اللَّه والمعصومين عليهم السلام ، ولا تميل قيد أنمله عن جادة الاطاعة الربانية ، وغير ملوّثة بأدنى‏ إثم أو ذنب.

وثالثاً ، إنّ محتوى‏ المكاشفات الحقيقية يتفق دائماً مع العقل اتفاقاً كاملًا ، وتكون بعيدة عن الامنيات والأوهام غير المعقولة ، فالذي يقول : «إني رأيت الرافضية- مكاشفة- كالخنازير» ، في الحقيقة رأى‏ نفسه في مرآة ذاته ، والذي يقول : «عندما وصلت إلى‏ الحق ، فرأيت بيت اللَّه يطوف حولي» فانّه مُصاب بوكع في رأسه ، وشخصاً كهذا يرى‏ نفسه مستغنياً عن الطواف ، ويرى‏ الطواف أدنى‏ من شأنه ، بينما الرسول صلى الله عليه وآله بعظمته لم ير نفسه مستغنياً عن ذلك ، وقد حج حتى‏ في آخر سنة من عمره الشريف وأدى‏ المناسك.

وآخر الحديث في الكشف والشهود هو هذا :

لا يمكن عدّ الكشف والشهود كمصدرٍ عامٍ للمعرفة مثل «العقل» و«الحس» و«التاريخ» بل إنّه مصدر خاص ، وله شروط ومواصفات صعبة.

_______________________
(1). تفسير الصراط المستقيم ، ج 1 ، ص 267.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف